أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل مخفوق البروتين مفيد لإنقاص الوزن؟

12:53 م الجمعة 04 أغسطس 2023
هل مخفوق البروتين مفيد لإنقاص الوزن؟

مخفوق البروتين

كتب - كريم حسن

يقدم البروتين العديد من الفوائد التي يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن، حيث أن الأطعمة الغنية بالبروتينات تمنح الشعور بالشبع بشكل كبير ولفترات زمنية أطول، مما يقلل من احتمالية الإفراط في تناول الطعام أو تناول وجبات خفيفة بشكل مفرط.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، مدى فعالية مخفوق البروتين في إنقاص الوزن، وفقًا لما ذكره موقع "Eating well".

مخفوق البروتين لإنقاص الوزن

أثناء فقدان الوزن، من الشائع فقدان كلٍ من الدهون والعضلات، ومع ذلك، وفقًا لدراسة عام 2019 نُشرت في "Nutrients"، فإن الحصول على ما يكفي من البروتين قد يساعد في تقليل فقدان العضلات، لأن الكتلة العضلية نشطة من الناحية الأيضية وتحرق سعرات حرارية أكثر من كتلة الدهون، حتى أثناء الراحة.

فوائد مخفوق البروتين لإنقاص الوزن

1- قد تزيد من الشعور بالشبع

بفعل طبيعتها المشبعة، يمكن لمخفوقات البروتين أن تساعد في كبح الرغبة الشديدة في استهلاك السعرات الحرارية، ويمكن أن تساعد مخفوقات البروتين - خاصة تلك التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين - في زيادة الشعور بالامتلاء والشبع.

ويمكن أن يكون تناول مخفوق البروتين كبديل للوجبات أو كوجبة خفيفة مفيدًا بشكل خاص لأولئك الذين يعانون من الرغبة في تناول وجبات خفيفة بشكل متكرر.

اقرأ أيضًا: وداعًا للسمنة- 6 منتجات تساعد على التخسيس

2- المساعدة في الحفاظ على كتلة العضلات

يمكن أن تساعد مخفوقات البروتين في دعم إنتاج البروتين العضلي للحفاظ على العضلات الهزيلة والتمثيل الغذائي الصحي.

ويعد الحفاظ على كتلة العضلات أمرًا مهمًا لعملية التمثيل الغذائي، لأنه يساعد على حرق السعرات الحرارية حتى أثناء الراحة.

3- وجبة مثالية سريعة

تعد مخفوقات البروتين وجبة مثالية سريعة يمكن تناولها أثناء العمل أو التنقل بالنسبة لأولئك الذين يجدون صعوبة في إعداد أو تناول الوجبات التقليدية.

مخاطر مخفوقات البروتين

- قد تكون مضرة إذا كنت تعاني من الحساسية

تحتوي مخفوقات البروتين غالبًا على مكونات، مثل الحليب وفول الصويا والبيض أو المكسرات، والتي يمكن أن تكون من مسببات الحساسية الشائعة.

ويجب على الأفراد الذين يعانون من الحساسية أو عدم تحمل هذه المكونات قراءة الملصقات بعناية واختيار مشروبات البروتين الخالية من مسببات الحساسية التي يحتاجون إلى تجنبها.

- قد تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي

قد يعاني بعض الأفراد من عدم الراحة في الجهاز الهضمي عند تناول مخفوقات البروتين، خاصة إذا كانت تحتوي على مكونات معينة، مثل اللاكتوز أو المحليات الصناعية.

وبالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تعاني من عدم تحمل البروتين، فقد تواجه أعراضًا، مثل الغازات والانتفاخ وآلام البطن والإسهال، لذا، اختر مخفوق البروتين بمصادر البروتين سهلة الهضم ومكونات مضافة أقل.

قد يهمك: في 5 خطوات- دليلك لفقدان الوزن أثناء النوم

- يمكن أن تسبب اختلالات في المغذيات

إذا كنت تستخدم مشروب البروتين، فمن الضروري التفكير فيه على أنه مكمل لنظام غذائي متكامل ومغذي، وليس كبديل للأطعمة الكاملة.

وعليه، تأكد من حصولك على العديد من العناصر الغذائية من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون والبقوليات والمكسرات والبذور للمساعدة في الحفاظ على نظام غذائي متوازن.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية