أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

3 أنواع مختلفة لتجاعيد الفم.. هكذا يمكن التخلص منها

12:51 م الإثنين 16 نوفمبر 2020
3 أنواع مختلفة لتجاعيد الفم.. هكذا يمكن التخلص منها

تجاعيد حول الفم

كتبت- ندى سامي:

تظهر التجاعيد عندما تفقد البشرة الكولاجين الذي يعتبر بمثابة الألياف التي تجعل البشرة مشدودة ونضرة، ويحدث ذلك بشكل طبيعي مع تقدم العمر، ولكن قد تتسبب أيضًا بعض العادات الخاطئة في إسراع ظهور التجاعيد، والتي تكون أكثر وضوحًا حول المناطق الرفيعة بالوجه، ولعل أبرزها منطقة حول الفم.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أسباب ظهور التجاعيد حول الفم، وأنواعها، وطرق علاجها، وفقًا لما ذكره موقع "Health line".

أسباب ظهور تجاعيد حول الفم

تعتبر منطقة حول الفم أكثر مناطق الوجه تعرضًا لظهور التجاعيد، وأحد أهم العوامل المؤدية لذلك نحافة الجلد، حيث يحتوي الجلد في تلك المنطقة على كمية قليلة من الكولاجين مقارنة بمناطق أخرى من الوجه.

كما تبدأ البشرة في إنتاج كولاجين أقل بنسبة 1% كل عام بمجرد بلوغ 20 عامًا، هذا إضافة إلى عوامل أخرى تسبب شيخوخة الجلد مثل فقدان مادة الإيلاستين المساهمة في مرونة الجلد وترطيبه.

كما أن هناك عوامل خارجية أيضًا قد تزيد من خطر ظهور التجاعيد المبكرة حول الفم، وتشمل:

1- العوامل الوراثية.

2- كثرة التعرض للشمس.

3- التدخين.

4- الضغط العصبي.

5- سوء التغذية.

6- عدم الاهتمام بالبشرة.

اقرأ أيضًا: 5 عوامل تعجل من ظهور التجاعيد.. منها الضغط العصبي (صور)

أنواع تجاعيد الفم

يُستخدم مصطلح تجاعيد الفم لوصف الخطوط التي تظهر حول منطقة الشفاه، وهناك أنواع فرعية أكثر تحديدًا من تجاعيد حول الفم، وتشمل:

1- خطوط الابتسامة

وتُعرف أيضًا باسم خطوط الضحك، وهي التجاعيد التي تظهر على جانبي الفم، وتسمى باسم الطيات الأنفية، وتكون أكثر وضوحًا عند الضحك أو الابتسام.

2- خطوط ماريونيت

وهي نوع آخر من التجاعيد التي تزداد مع تقدم العمر، وتتطور بشكل عمودي من الفم إلى الذقن، مما يعطي مظهرًا مترهلًا.

3- خطوط أحمر الشفاه

وتؤثر تلك التجاعيد على منطقة الشفاه فقط، وتُعرف أيضًا باسم خطوط الشفاه العمودية، وهي عبارة عن تجاعيد تتطور على طول الشفة العليا.

علاجات طبيعية لتجاعيد الفم

قبل زيارة خبير تجميل للخضوع لعلاجات التجاعيد العميقة التي قد تستغرق وقتًا طويلًا، وتتطلب تكلفة عالية، قد تجدي بعض العلاجات المنزلية في حالة التجاعيد الخفيفة والمتوسطة، وتشمل:

1- الزيوت العطرية

قد تساعد الزيوت العطرية في تجديد خلايا الجلد لتقليل ظهور التجاعيد، ولكن قبل وضع الزيوت العطرية المخففة على الوجه يجب إجراء اختبار من خلال وضع الزيت على الجزء الداخلي من المرفق قبل يومين من استخدامه على الفم للتأكد من عدم المعاناة من حساسية تجاه الزيت.

ويجب وضع كمية صغيرة بأطراف الأصابع على منطقة الفم والشفتين مرتين في اليوم، ومن أبرز الزيوت التي يمكن استخدامها اللافندر والليمون والبخور وخشب الصندل.

2- الزيوت النباتية

يمكن لبعض الزيوت المشتقة من النباتات المستخدمة عادة في الطهي العمل كعلاج موضعي للتجاعيد مع توفير الرطوبة أيضًا، ويكون ذلك من خلال وضع كمية صغيرة على المنطقة المصابة مرتين يوميًا، وعلى عكس الزيوت الأساسية، قد تكون الزيوت النباتية آمنة بما يكفي لاستخدامها على الشفاه، ومن أبرز الأنواع التي يمكن استخدامها زيت الخروع، وجوز الهند والزيتون.

قد يهمك: أبرزها الأسماك.. 5 أطعمة غنية بالكولاجين تحمي من أمراض الشيخوخة (صور)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية