أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أضرار متعددة لاستخدام البروتين في فرد الشعر.. ما البدائل؟

10:32 ص الأربعاء 29 مايو 2019
أضرار متعددة لاستخدام البروتين في فرد الشعر.. ما البدائل؟

أضرار البروتين في فرد الشعر

كتبت- ندى سامي

الصورة النمطية عن الشعر المثالي تدفع فتيات كثيرات للبحث عن حلول تمنحهم صورة مقاربة، ومن تلك الحلول استخدام البروتين لفرد الشعر.

مع اقتراب الأعياد تزدحم صالونات التجميل بالفتيات الحالمات بالشعر المثالي.. لذا يستعرض "الكونسلتو" أضرار استخدام البروتين لفرد الشعر، في التقرير التالي:

يحتوي الشعر على البروتينات والأحماض الأمينية التي تحافظ على مظهره وتبقيه رطبًا وقويًا، لكن سوء التغذية، والعادات الخاطئة في تمشيط الشعر، وعدم الاهتمام والعناية الدورية به، يؤدي إلى تلفه، ما يجعل العديد من الفتيات يلجأن إلى استخدام البروتين في عمليات الفرد؛ لتحسين مظهره.

تُعرف أدوات تنعيم الشعر باسم مرخيات الشعر ومنتجات تنعيمه وعلاجات البروتين، وتعمل عن طريق كسر وإصلاح الروابط الكيميائية في البروتين الرئيسي الذي يحتوي عليه الشعر.

وأثناء العلاج باستخدام البروتين، يتم وضع المنتجات التي تحتوي على البروتين بعد تقسيم الشعر وتركها لمدة زمنية، ثم استعمال المجفف على الشعر قبل غسل المنتج، ما يسبب الكثير من الأضرار، وفقًا لـ"ask doctor"، ومن أبرزها:

طفح جلدي

تحتوي العديد من أدوات فرد الشعر على مادة كيميائية تسمى "فورمالديهايد" والتي تعرف باسم الفورمالين هذه المادة مرتبطة بمختلف المشاكل الصحية، ويمكن أن تسبب المادة الكيميائية طفحًا عندما تلامس فروة الرأس والرقبة، ومن أبرز الأعراض، تهيج في فروة الرأس.

مشاكل في الجهاز التنفسي

يمكن أن تتدفق أدخنة المادة الكيميائية في الهواء، وعند استنشاقها يؤدي ذلك إلى تهيج الأنف والحلق والرئتين، يمكن أن تشمل الأعراض صعوبات في التنفس، والتهاب الحلق، والصداع ، والتعب، وحرقة العينين والأنف والحنجرة.

يمكن أن يسبب السرطان

أجرى المعهد الوطني للسرطان دراسات عن العمال الذين يتعرضون بانتظام لأبخرة الفورمالين منذ أن يتم استخدام الفورمالين للحفاظ على الجثث، أشارت تلك الدراسات إلى أن معدلات الإصابة بسرطانات الدم وسرطانات المخ قد تكون أعلى لديهم.

يسمح لمنتجات علاج الشعر باحتواء تركيزات صغيرة من الفورمالين ولكن تم العثور على العديد من المنتجات التي تعمل على علاج مشكلات الشعر تحتوى على فورمالين أعلى بكثير من الحد المسموح به، وفي أحد المنتجات المشهورة لتنعيم الشعر التي أعلنت نفسها على أنها "خالية من الفورمالين" احتوى فعليًا على 6.8 في المائة إلى 11.8 في المائة من الفورمالين، بعد تحليل المنتج.

اقرأ أيضًا: ما حقيقة منتجات فرد الشعر «الزيرو فورمالين»؟

تلف الشعر

الاستخدام المتكرر للبروتين لعلاج الشعر وفرده، يؤدي إلى ضعف بصيلاته، ما يجعل قدرته على النمو أقل بكثير، كذلك يساعد الشعر في التضاؤل والسقوط المتكرر، وما يزيد الأمر تعقيدًا أنه يؤثر على المدى البعيد فإذا لم يقم بالتأثيرات السابقة كالطفح الجلدي وغيره، فإنه يؤثر على صحة الشعر بالتأكيد، خاصة مع زيادة استعمال تلك المركبات.

نصائح عامة

- الاعتماد على الزيوت الطبيعية في عمل حمام زيت دافئ للشعر بشكل أسبوعي.

- عدم غسل الشعر بصورة يومية، من 2 - 3 أسبوعيًا حسب نوع الشعر وحاجته.

- عدم تمشيط الشعر وهو مبلل؛ لتجنب سقوطه، وتعرضه للتقصف

- الاعتماد على العادات الغذائية السليمة، وتناول الفواكه والخضراوات يوميًا.

- الاهتمام بشرب كمية كافية من الماء يوميًا.

- ترطيب الشعر عن طريق استخدام المرطبات، و«الماسكات» الطبيعية

- تناول المكملات الغذائية، لكن تحت إشراف طبيب.

- تناول البروتينات، التي تعمل على تغذية الشعر وتحافظ على صحته.

- تناول الأطعمة التي تعزز الكولاجين.

قد يهمك: هل الكيراتين يضر بصحة الحامل؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية