أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قلة النوم تصيبك بالسكتة الدماغية - حقيقة أم خرافة؟

02:20 م السبت 12 أكتوبر 2024
قلة النوم تصيبك بالسكتة الدماغية - حقيقة أم خرافة؟

قلة النوم

كتب - محمد عماد

تقليل ساعات النوم أو تأجيله قد يؤدي إلى تأثيرات سلبية على صحة الدماغ، ويُعتبر عاملًا خطرًا للإصابة بالعديد من الأمراض الدماغية، فالنوم ليس مجرد وقت للراحة، بل هو عملية حيوية تساهم في تجديد خلايا الدماغ، وتنظيم النشاط العصبي، وتعزيز الذاكرة والتعلم، ونقص النوم يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من المشاكل الصحية المرتبطة بالدماغ.

وفي التقرير التالي، ويجيب موقع "الكونسلتو" بشأن تساؤل عن تأثير تأجيل أو تقليل ساعات نومك يصيبك بالأمراض الدماغية، وفقًا لموقع "cleveland clinic" والمعهد الوطني الأمريكي للقلب والرئة والدم "NHLBI".

تأثير تقليل ساعات النوم على صحة الدماغ

1. تدهور الوظائف الإدراكية

تقليل ساعات النوم يؤثر بشكل مباشر على الذاكرة قصيرة المدى، والتركيز، واتخاذ القرارات، وأظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين ينامون لفترات قصيرة يعانون من ضعف في التفكير المعرفي والقدرات العقلية، مما يجعلهم عرضة للوقوع في الأخطاء واتخاذ قرارات غير مدروسة.

2. زيادة خطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي

النوم غير الكافي يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض مثل ألزهايمر وباركنسون، وأثناء النوم، يقوم الدماغ بإزالة السموم والنفايات المتراكمة، بما في ذلك بروتينات أميلويد التي تتراكم في الدماغ وتسبب ألزهايمر، ونقص النوم قد يُعيق هذه العملية ويزيد من تراكم هذه البروتينات، مما يؤدي إلى تدهور وظائف الدماغ على المدى الطويل.

اقرأ أيضًا: قلة النوم تدمرك- كيف تنقذ صحتك؟

3. الالتهابات الدماغية

تقليل ساعات النوم يؤثر على توازن النظام المناعي ويزيد من مستوى الالتهابات في الجسم، بما في ذلك الدماغ، وهذه الالتهابات قد تؤدي إلى مشاكل عصبية، مثل القلق، الاكتئاب، وحتى الاضطرابات المزاجية، وزيادة الالتهابات في الدماغ ترتبط أيضًا بتدهور الحالة العقلية والعاطفية.

4. زيادة خطر السكتات الدماغية

الأشخاص الذين يعانون من نقص النوم المزمن هم أكثر عرضة للإصابة بالسكتات الدماغية، وقلة النوم تؤثر على ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، مما يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية التي قد تؤدي إلى حدوث السكتة الدماغية.

5. تأثيرات على الصحة النفسية

تقليل ساعات النوم يعزز القابلية للإصابة بمشاكل نفسية مثل القلق والاكتئاب، قلة النوم تؤدي إلى تغييرات في التوازن الكيميائي في الدماغ، مثل النقص في مستوى السيروتونين، الذي يلعب دورًا حاسمًا في تنظيم المزاج والشعور بالسعادة.

قد يهمك: جمال شعبان يحذر من قلة النوم- تسبب مرضًا خطيرًا للقلب

6. ضعف القدرة على التعامل مع الإجهاد

الأشخاص الذين لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم يظهرون ردود فعل أكثر حدة تجاه الضغوط اليومية، والدماغ الذي يعاني من نقص في النوم يصبح أقل قدرة على التكيف مع الضغوط النفسية والتوتر، مما يؤدي إلى زيادة الضغط العصبي والعاطفي.

كيفية الوقاية

احترام ساعات النوم

يجب على البالغين الحصول على ما بين 7 إلى 9 ساعات من النوم ليلاً للحفاظ على صحة الدماغ والجسم.

تنظيم روتين النوم

يُفضل النوم في وقت محدد يوميًا والاستيقاظ في نفس الوقت لتثبيت نمط النوم.

الابتعاد عن المنبهات

تجنب تناول الكافيين أو أي منبهات قبل النوم بساعات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية