أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في زمن كورونا.. 7 نصائح لنجاح جلسات العلاج النفسي "أونلاين"

05:58 م السبت 26 يونيو 2021
في زمن كورونا.. 7 نصائح لنجاح جلسات العلاج النفسي "أونلاين"

جلسات العلاج النفسي أونلاين

كتبت- أمنية قلاوون:

يعتاد معظم الأشخاص الذين يواجهون مصاعب وضغوطات مستمرة، على الذهاب إلى الطبيب النفسي، للجوء إليه والمساعدة في التخلص من الضغط النفسي والعصبي، إلا أن مع تفشي فيروس كورونا المستجد، لجأ أطباء النفسية إلى جلسات العلاج "أونلاين".

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، نصائح تساعدك على نجاح جلستك مع طبيبك النفسي "أونلاين"، خلال العزل المنزلي، وفقًا لموقع ."Health line"

1-تحديد وقت ومكان آمن

الصعوبات التي يواجهها العلاج النفسي هي مخاوف الأشخاص من اختراق الحدود الشخصية، فإن كنت تقيم جلستك مع طبيبك "أونلاين"، عليك تحديد مكان ووقت آمن تمامًا بعيدًا عن الضوضاء في منزلك، حتى تستطيع التركيز في الجلسة، بعض الأشخاص قادرون على صنع أماكن في منزلهم أو غرفتهم أكثر احتواءً وهدوءً، بعض الأطباء يساعدون في اندماجك بسرعة مع الجلسة، إلا أنه إن لم تستطع فعل ذلك، وكان معك أحد الأشخاص في الغرفة اطلب منه أن يضع سماعة الأذن، أو يذهب إلى مكان آخر في المنزل بعيدًا عنك.

اقرأ أيضًا: أبرزها عدم الشعور بالتحسُّن.. 4 علامات تخبرك بضرورة تغيير طبيبك النفسي

2- لا تشعر بالحرج

في البداية قد لا تتمتع بالمعرفة التكنولوجية أوقد تفقد الاتصال، أو تستغرق بعض الوقت للإجابة على أسئلة واطمئنات طبيبك عليك، قد تشعر بالإحراج من كل هذه الصعوبات التي تواجهك عند الاتصال مع طبيب بالإنترنت، إلا أنه رغم هذا يعتبر العلاج "أونلاين" أفضل من فقدان الدعم الكامل خلال فترة العزل الذاتي، ما قد يشعرك بالحزن والإحباط، لذا الاستمرار في الجلسة حتى وإن كنت تواجه مشاعر مثل الإحراج، قد يساعدك على تجاوزها تمامًا.

3- كن مرنًا

في العلاج النفسي التقليدي تجلس مع الطبيب في غرفة واحدة تراه بعينك وتسمعه صوتك، إلا أن "الأونلاين" به الكثير من الأدوات، مثل الكتابة والصوت والفيديو، المرونة في استخدام الكتابة إذا كنت تعيش مع عائلتك أو أحدهم بالغرفة ولا تستطيع عزل نفسك عنه، ويمكنك تسجيل الصوت إذا كانت تحدق في الشاشة طوال اليوم بسبب العمل عن بعد، المرونة والراحة مطلوبة في العلاج النفسي.

4- ابحث عن المتعة

يمكنك أن تذهب لمستوى أبعد من العلاج النفسي في المكتب، بإمكانك تجهيز قطتك ليراها طبيبك، أو تحضير مكان مخصص في منزلك، أو إعداد تسجيلات صوتية لآلة تعزف عليها وتسمعها لطبيك النفسي.

5- وصف مشاعرك

إذا كنت تتواصل مع طبيبك النفسي منذ فترة، فهو معتاد على قراءة لغة جسدك، لكن مع العلاج النفسي "أونلاين" قد يكون من الصعب حدوث هذا، لذا اوصف مشاعرك بدقة، ويساعدك لختيار الكلمات على إيصال مشاعرك للطبيب، على سبيل المثال لا تقل "أنا متعب"، ولكن قل "أنا أشعر بالعجز والقلق".

6- تحدث عن احتياجاتك

لا تقلقل من التحدث عن احتياجاتك الأساسية، فمع انتشار فيروس كورونا، وفرض العزل المنزلي، قد يكون لديك احتياجات أساسية مثل الخروج وشراء مسلتزماتك الشخصية من أطعمة مشروبات وأدوات، وعدم توافرها، قد تكون قلقًا على أحد أفراد أسرتك من الإصابة، أو التعامل مع أطفالك يشكل ضغط نفسي عليك.

7- لا تخف من إعطاء ملاحظات للمعالج

في هذا الوقت البقاء في العزلة غير صحي على حياتك العقلية والنفسية، ورغم هذا يمكن أن تجد بعض الصعوبات مع الطبيب، مثل ان الفيديو شات غير مريح بالنسبة إليك أو كتابة الرسائل، لذا وجه ملاحظتك ولا تقلق، فإن ما يربط علاقتكما العلاجية هي الوضوح والصراحة.

موضوعات يمكنك التحدث عنها مع طبيبك النفسي

إليك بعض الأشياء التي واجهها أغلب الأشخاص، خلال العزل الصحي، ويساعدك التفكير فيها والتحدث عنها مع طبيبك:

1-تبادل الأفكار عن طرق التواصل مع الآخرين، دون أن تكسر العزل الصحي.

2-إن كنت تواجه نوبة هلع أو فزع، يمكنك التحدث مع طبيبك حول كيفية التعامل معها.

3-إن كنت تنسى أداء بعض المهام وتشعر بالتوتر طوال الوقت.

4-حين تفكر في الفيروسات التاجية وفيروس كورونا طوال الوقت.

5-إذا كنت تهتم بشخص أكبر منك مثل أحد الوالدين أو الأطفال، والتعامل معه يزيد من التوتر لديك.

اقرأ أيضًا: ما فوائد الكتابة على صحتك النفسية والبدنية؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية