أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد واقعة المدرس المتحرش.. ارشادات لحماية الطفل من الاعتداء الجنسي

02:17 م السبت 26 سبتمبر 2020
بعد واقعة المدرس المتحرش.. ارشادات لحماية الطفل من الاعتداء الجنسي

ارشادات لحماية الاطفال من التحرش

أثارت واقعة تحرش مدرس مسن لطفلة لم يتجاوز عمرها الخمس سنوات، حالة من الغضب العام، وطالبوا بالقبض عليه، حتى تصدر هاشتاج "إعدام المدرس المتحرش" مواقع التواصل الاجتماعي، وبالفعل تمكنت الشرطة من القبض عليه.

والأطفال من الفئات المعرضة للتحرش الجنسي، خاصة أنهم قد لاينتبهوا لما يحدث من الآخرين من أفعال، ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية طرق تساهم في حماية الأطفال من التحرش وفقًا لموقع "Stop it now".

1- تعريف الطفل عن جسمه

يجب تعريف الطفل على أعضاء جسمه المختلفة، في سن مبكر، وتعليمه الكلمات الفعلية لأجزاء الجسم أو على الأقل استخدام أسماء مستعارة مناسبة لأعضائه، وهو ما يسمح له بالتحدث بوضوح وصراحة عند تعرضه لأي موقف غريب.

2- عدم تغيير الملابس أمام الآخرين

يجب تحذير الطفل من تغيير ملابسه أمام الأخرين، وتفسير سبب ذلك، والتنبيه عليه بألا يخرج من منزله إلا مرتديا ملابسه كاملة، حتى عند فحص الطبيب له، يجب أن يتواجد الأم والأب بجانبه.

3- وضع حدود شخصية

يجب تحذير الطفل من السماح لأي شخص بلسمه بشكل غير مقبول، وعليه هو الآخر تجنب فعل ذلك.

4- عدم التقاط صور لجسمه

يغفل الكثير من الأباء والأمهات خطورة تلك النقطة، ويقومون بتصوير الطفل عاريًا، غير مكترثين بوجود عالم بأكمله يتاجر بنشر صور الأطفال على الإنترنت، ويضع الطفل في خطر، لذا يجب التأكيد عليه بعدم السماح للآخرين بالتقاط أي صور لجسمه.

6- تعليم الطفل الرفض

يشعر بعض الأطفال بالحرج من الرفض أو قول "لا" للآخرين خاصة للكبار، لذا يجب تعليمه أنه يمكنه الرفض وقول "لا"، ومغادرة أي مكان يشعر فيه بأي تصرف غريب يحدث.

7- تعليمه إشارات عند عدم الأمان

يمكن الاتفاق مع الطفل إذا كان كبيرًا قليلًا على استخدام كلمة سر بينهما، ليستخدمها عند شعوره بعدم الأمان من شخص ما، ويفضل استخدامها في المنزل أثناء وجود ضيوف أو المبيت مع أحد الأشخاص في مكان واحد.

8- تطبيق القواعد على الأقارب والمعلمين أيضا

يجب التنبيه على الطفل بعدم السماح لأحد من الأصدقاء أو الأقارب أو المعلمين أن يلمسه بشكل غير مقبول مهما كانت درجة الألفة أو القرب من الأسرة.

اقرأ أيضًا: احمي طفلك.. كيف تتعامل مع الصغار ضحايا الاعتداء الجنسي؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية