أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خبير تغذية يحذر: الجمبري ممنوع للحامل

07:45 م الثلاثاء 02 يوليه 2024
خبير تغذية يحذر: الجمبري ممنوع للحامل

الجمبري

كتب - صابر نجاح:

يعتبر الجمبري من المأكولات البحرية المفضلة عند العديد من الأشخاص، نظرًا لمذاقه اللذيذ واحتوائه على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الضرورية للجسم.

ورغم القيمة الغذائية العالية للجمبري، تتساءل بعض النساء عن إمكانية تناوله خلال فترة الحمل، خوفًا من أن يكون له تأثيرات سلبية على صحة الأم والجنين.

اقرأ أيضًا: فوائد مذهلة يقدمها الجمبري للجسم

هل تناول الجمبري آمن أثناء الحمل؟

في هذا الصدد، أوصى الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية العلاجية، الحوامل بالابتعاد عن الجمبري أو التقليل من تناوله، لاحتوائه على مادة في غاية الخطورة.

قد يهمك: 6 أطعمة ممنوع على الحوامل تناولها (صور)

وأضاف ناجي أن الجمبري من أكثر المأكولات البحرية تلوثًا بمعدن الزئبق، الذي يشكل خطرًا كبيرًا على الجنين، حيث يؤدي إلى تلف جهازه العصبي، بما في ذلك الدماغ.

وأوضح استشاري التغذية العلاجية أن الجمبري قد يهدد الحامل بارتفاع الكوليسترول الضار بالدم، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من الدهون المشبعة، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

قد يهمك أيضًا: خبير تغذية يحذر هؤلاء من تناول الجمبري

وأكد أن زيادة الوزن من الأضرار التي قد تتعرض لها الحامل عند تناول الجمبري بكميات كبيرة، لأن الدهون المشبعة الموجودة به ترفع سعراته الحرارية.

وأشار ناجي إلى أن الزيادة المفرطة في الوزن تجعل الحامل أكثر عرضة لمضاعفات خطيرة، مثل ارتفاع ضغط الدم أو الإجهاض أو الولادة المبكرة أو سكري الحمل.

اقرأ أيضًا: بالأرقام- طبيب يوضح الزيادة الطبيعية للوزن أثناء الحمل

وبحسب موقع "Healthline"، تتراوح الكمية المسموحة من المأكولات البحرية، لا سيما الجمبري، للحامل أسبوعيًا بين حصتين و3 حصص.

وشددت جمعية الحمل الأمريكية على ضرورة طهي الجمبري جيدًا، لأن تناوله نيئًا قد يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المنقولة عبر الغذاء، وفقًا لموقع "Very wellfamily".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية