أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أسئلة متكررة من الحوامل حول كورونا تجيب عنها "الصحة العالمية"

07:20 م الخميس 14 يناير 2021
5 أسئلة متكررة من الحوامل حول كورونا تجيب عنها "الصحة العالمية"

الحمل في زمن كورونا

يرتبط فيروس كورونا المستجد بمجموعة من الخرافات والأساطير، من بينها "أن عدوى كوفيد-19 قد تنتقل إلى الجنين حالة إصابة الأم بها"، وهذا ما يثير قلق وخوف النساء الحوامل حول العالم.

ولهذا السبب، قررت منظمة الصحة العالمية الإجابة على كافة التساؤلات التي تدور في أذهان الحوامل حول الفيروس المستجد، لتصحيح المفاهيم الخاطئة لديهن.

هل النساء الحوامل أشد عرضة للإصابة بكورونا؟

تصبح المرأة الحامل أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا، إذا كانت:

- متقدمة في العمر.

- تعاني من زيادة الوزن.

- مصابة بأحد الأمراض المزمنة، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري.

وفي حالة الإصابة بالمرض، تحتاج المرأة الحامل إلى تلقي الرعاية في وحدات العناية المركزة، مقارنة بالنساء غير الحوامل في سن الإنجاب.

والتغيرات التي يشهدها جسم المرأة الحامل، ولا سيما ضعف الجهاز المناعي، تحتم عليها أن تلتزم بالإجراءات الاحترازية، مثل غسل اليدين بماء الجاري والصابون وارتداء الكمامة الطبية قبل الخروج من المنزل والحفاظ على التباعد الاجتماعي عند التعامل مع الأخرين، مع مراعاة إبلاغ الطبيب المختص بأي أعراض تظهر عليها، مثل الحمى والسعال وصعوبة التنفس.

هل ينتقل فيروس كورونا إلى الجنين أثناء الحمل؟

حتى الآن، لم يعثر العلماء على فيروس كورونا في عينات لبن الثدي أو السائل المشيمي الموجود حول الطفل في الرحم، ولكن لا يزال الأمر بحاجة لمزيد من الدراسات والأبحاث، لمعرفة ما إذا كان الجنين معرضًا للإصابة بالعدوى أثناء الحمل أو الولادة أم لا.

اقرأ أيضًا: للحوامل.. دليلك الشامل للتعامل مع أزمة فيروس كورونا

هل إصابة الحامل بكورونا تحتم عليها الخضوع للولادة القيصرية؟

لا تتدخل كورونا، سواء بالاشتباه أو الإصابة المؤكدة، في تحديد كيفية إجراء عملية الولادة، بل يحدد الأمر بناءً على رغبة الأم، بالإضافة إلى رأي أخصائي التوليد.

هل يمكن للأم المصابة بكورونا إرضاع طفلها طبيعيًا؟

يمكن للنساء المصابات بعدوى كوفيد-19 الاعتماد على الرضاعة الطبيعية إذا رغبن في ذلك، ولكن ينبغي عليهن اتباع مجموعة من التدابير الضرورية، لمنع انتقال الفيروس إلى صغارهن، وأبرزها:

- ارتداء الكمامة أثناء الرضاعة الطبيعية.

- غسل اليدين بالماء الجاري والصابون قبل لمس الرضيع وبعد الانتهاء من الرضاعة.

- تعقيم الأسطح التي يتم ملامستها بشكل مستمر.

هل يمكن للأم لمس وليدها وحمله إذا كنت مصابة بعدوى كوفيد-19؟

نعم، بشرط أن تلتزم بممارسات النظافة التنفسية السليمة وارتداء الكمامة قبل حمل الطفل وغسل يديها جيدًا وتعقيم أسطح المنزل بصفة دورية.

قد يهمك: مضاعفات خطيرة قد يسببها كورونا للحوامل

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية