أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طفلِك يعاني من فقدان الشهية؟.. قدمي له هذه الأطعمة والمشروبات

11:11 م الإثنين 26 أبريل 2021
طفلِك يعاني من فقدان الشهية؟.. قدمي له هذه الأطعمة والمشروبات

فقدان الشهية عن الأطفال

كتب - كريم حسن:

يعاني بعض الأطفال من فقدان الشهية، وهو ما يشعر الأمهات بالقلق، لأن الانقطاع عن تناول الطعام قد يصيبهم بالنحافة ويضعف جهازهم المناعي.

وعليه، يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، قائمة بأبرز الأطعمة والمشروبات الفاتحة لشهية الأطفال، وفقًا لموقعي "Healthline" و"Parenting".

الزبادي

يعتبر الزبادي من الأطعمة التي تساعد على زيادة الشهية عند الأطفال، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من الكربوهيدرات، التي تساهم في الشعور بالجوع.

كما تساعد مادة البروبيوتيك الموجودة بالزبادي -بمساعدة معدن الكالسيوم- على فتح الشهية وزيادة الرغبة في تناول الطعام وتحسين صحة الجهاز الهضمي.

ولتشجيع الطفل على تناول الزبادي، يفضل تحليته بعسل النحل أو إضافة الفواكه الطازجة إليه.

الفول السوداني

من المكسرات المفيدة لصحة الأطفال الأكثر من 5 أعوام، حيث يساعد على فتح شهيتهم وإمدادهم بالفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم. ويمكن الحصول على هذه الفوائد أيضًا عند تناول زبدة الفول السوداني.

الفواكه

تلعب الفواكه، مثل البرتقال والتفاح والرمان والخوخ، دورًا كبيرًا في زيادة الشهية عند الأطفال، خاصةً إذا تم استهلاكها قبل الوجبات بنصف ساعة أو 60 دقيقة، لاحتوائها على الفيتامينات التي تعزز الرغبة في تناول الطعام.

اقرأ أيضًا: طرق بسيطة لفتح شهية طفلك في الصيف

التوابل

تحضير وجبات الأطفال بالكركم والحبهان والزعتر والريحان والقرفة، قد تكون وسيلة فعالة لفتح الشهية، لأن التوابل تكسب الأطعمة مذاقًا مميزًا وتعزز قيمتها الغذائية.

الأطعمة الغنية بالحديد والزنك

قد يكون فقدان الشهية عند الأطفال ناتجًا عن نقص معدني الحديد والزنك، لذلك، ينصح بتقديم الأطعمة الغنية بهما عند كل وجبة، مثل السبانخ واللحوم الحمراء والكبدة والبقوليات والمكسرات والبيض والدجاج.

عصير الليمون

يمكن تقديم عصير الليمون للأطفال قبل الوجبات، كفاتح للشهية، لأنه يحفز المعدة على إفراز العصارة الهاضمة للأطعمة، ومع خلو البطن من الطعام، سيشعر الطفل بالجوع.

المشروبات العشبية

تساعد المشروبات العشبية، مثل النعناع والحلبة، على فتح شهية الأطفال، لاحتوائها على مواد كيميائية تزيد من لعاب الفم وتحفز المعدة على إفراز الإنزيمات الهاضمة.

قد يهمك: هكذا تشجع طفلك على تناول الطعام الصحي

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية