أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

رئيس هيئة الدواء يكشف طرق الحصول على الدواء حال عدم توافره

03:50 م الثلاثاء 06 أغسطس 2024
رئيس هيئة الدواء يكشف طرق الحصول على الدواء حال عدم توافره

الدكتور علي الغمراوي رئيس هيئة الدواء المصرية

كتب - أحمد كريم

ناقش الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، أهمية فهم الفرق بين "المثيل" و"البديل" للأدوية، خلال مؤتمر صحفي عُقد في شركة المهن الطبية MUP tec بمدينة 6 أكتوبر.

وأوضح الغمراوي أن المثيل هو دواء يحتوي على نفس المادة الفعالة مثل الدواء الأصلي، بينما البديل يحتوي على مادة فعالة مختلفة، مضيفًا أن تغيير نوع الدواء يتطلب استشارة الطبيب للتأكد من ملاءمته لحالة المريض.

وشدد على ضرورة تغيير ثقافة المواطنين حول وجود مثائل للأدوية التي توفر نفس الفعالية والأمان، لتسهيل التعامل مع هذه الخيارات.

وأكد أن التوزيع الحالي للأدوية يتم بشكل أفقي وليس رأسي، مما يعني أن الأدوية تُوزع على أكبر عدد ممكن من منافذ البيع مثل المستشفيات والصيدليات، وفي حال عدم توفر الدواء في مكان معين، يمكن للمريض الاتصال بالخط الساخن 15301 لتوجيهه إلى أقرب صيدلية تتوفر بها الأدوية.

اقرأ أيضًا: وزير الصحة يكشف موعد انتهاء أزمة الأدوية في مصر

من جانبه، أكد اللواء بهاء الدين زيدان، رئيس هيئة الشراء الموحد، وجود خطة تم عرضها على رئيس الوزراء لإنشاء صيدليات مشابهة لنماذج صيدليات الإسعاف والشكاوى، مع السماح لأي محافظة تملك مكانًا مناسبًا لإقامة صيدلية من هذا النوع.

وأشار زيدان إلى أن أزمة نواقص الأدوية تتعلق بـ"فكر الأزمة"، حيث يتسبب هذا الفكر في التهافت على الأدوية وزيادة الطلب بشكل مفرط، مضيفًا أن جميع المرضى في مصر حصلوا على أدويتهم، وأن الصعوبة تكمن في الضغط الذي يسببه هذا الفكر على الصيدليات. وأكد أن تقدير توافر الأدوية يمكن أن يساعد في تخفيف الشعور بالأزمة.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية