أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تعرف أن ألم الركبة سببه عرق النسا؟

01:22 م الأحد 25 أغسطس 2024
كيف تعرف أن ألم الركبة سببه عرق النسا؟

أسباب ألم الركبة

الكونسلتو

يحدث عرق النسا عندما يصاب العصب الوركي بالالتهاب، وذلك لعدة أسباب محتملة، منها الانزلاق الغضروفي، أو هشاشة العظام، أو الإصابات، أو تضيق العمود الفقري. تشمل أعراض عرق النسا الضعف والوخز أو الخدر والألم الحاد في الساقين أو أسفل الظهر أو الأرداف.. ولكن هل يسبب عرق النسا ألم بالركبة؟

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي العلاقة بين ألم الركبة وعرق النسا، وفقًا لـ "Medical news today".

عرق النسا كيف يسبب آلام الركبة؟

عادة ما يحدث عرق النسا بسبب مشكلة في أسفل الظهر تضغط على العصب الوركي. يمكن أن تنتقل هذه الأعراض إلى الساقين وتسبب ألمًا في الركبة، على الرغم من أن السبب الجذري لا علاقة له بالركبة، ولكن قد يحدث ذلك نتيجة عدة عوامل، مثل:

اعتلال الجذور القطنية

يحدث اعتلال الجذور القطنية نتيجة تلف جذور الأعصاب بالعمود الفقري. وقد يكون هذا بسبب انزلاق غضروفي ، أو تضيق العمود الفقري، أو هشاشة العظام، أو العديد من الأسباب الأخرى.

تزداد فرص الإصابة مع التقدم في العمر، عندما يتم ضغط جذر العصب الوركي في أسفل الظهر، يمكن أن ينتقل الألم إلى أسفل الساقين والركبة. في بعض الأحيان تكون الركبة هي المكان الوحيد الذي يكون فيه الألم، مما قد يجعل من الصعب تحديد سبب آلام الركبة.

أوتار الركبة المشدودة

عضلات أوتار الركبة هي العضلات الموجودة في الجزء الخلفي من الفخذين. يمكن أن تؤدي أوتار الركبة المشدودة أيضًا إلى عرق النسا. تضع أوتار الركبة المشدودة ضغطًا إضافيًا على أسفل الظهر عن طريق تغيير انحناء العمود الفقري. يمكن أن يؤدي هذا إلى إجهاد مفاصل العمود الفقري والضغط على العصب الوركي، مما يؤدي إلى عرق النسا مع آلام الركبة.

علامات تشير إلى أن ألم الركبة سببه عرق النسا

إذا كانت آلام الركبة نتيجة عرق النسا، فقد يشعر الشخص بألم خفيف أو حاد أو إحساس متغير في مقدمة أو ظهر أو جانب الركبة. أو ضعف في الركبة وصعوبة في تحمل الوزن عليها.

قد يكون الألم في أماكن أخرى علامة على أن عرق النسا هو السبب وراء آلام الركبة. إذا كان الشخص يعاني أيضًا من آلام في أسفل الظهر أو الأرداف أو الفخذ أو القدم أو الساق، فقد يكون عرق النسا هو سبب آلام الركبة، وفي حالات أقل شيوعًا، يمكن أن يسبب عرق النسا آلامًا في الفخذ.

ما هي الأسباب الأخرى التي يمكن أن تسبب آلام الركبة؟

على الرغم من أن عرق النسا قد يسبب آلام الركبة، إلا أن هناك العديد من الحالات الأخرى التي قد تسبب أيضًا آلام الركبة، ومنها ما يلي:

- التهاب المفاصل في الركبة.

- تمزق الغضروف الهلالي، يعمل الغضروف الهلالي بالركبة كوسادة في مفصل الركبة. فهو يساعد على امتصاص الصدمات وحماية عظام مفصل الركبة من التلف. وتعد تمزقات الغضروف الهلالي أكثر شيوعًا عند الرجال مقارنة بالنساء.

- إجهاد العضلات هو تمزق في جزء من العضلة. هناك العديد من العضلات المختلفة التي تتصل بمفصل الركبة، مثل أوتار الركبة وعضلات الساق وعضلات الفخذ. آلام الركبة شائعة عندما تتعرض أي من هذه المجموعات العضلية للإجهاد.

- التواء الأربطة هو تمزق في أحد الأربطة. هناك أربعة أربطة رئيسية في الركبة. غالبًا ما تحدث إصابات أربطة الركبة نتيجة لإصابات رياضية، يُعد الرباط الصليبي الخلفي أصعب الأربطة تعرضًا للإصابة، وتحدث معظم إصابات الرباط الصليبي الخلفي مع إصابة شديدة في الركبة.

- التهاب الأوتار بالعضلة الخلفية للفخذ.

قد يهمك: هل الوقوف لفترات طويلة يسبب عرق النسا؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية