أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة: التبغ يترك آثارًا في عظام المدخنين لعدة قرون بعد وفاتهم

02:30 م الجمعة 18 أكتوبر 2024
دراسة: التبغ يترك آثارًا في عظام المدخنين لعدة قرون بعد وفاتهم

التدخين

كتب - صابر نجاح

كشفت أبحاث أجراها مجموعة من علماء الآثار، أن التبغ يترك آثارا في عظام المدخنين لا تدوم طيلة حياتهم فحسب، بل لعدة قرون بعد وفاتهم .

ووفقًا لموقع "اندبندنت عربية"، قام باحثون من جامعة ليستر، بدراسة بقايا بشرية مدفونة في بريطانيا بين القرنين الثاني عشر والتاسع عشر، وكشفوا عن التأثير العميق للتبغ على العظام وارتباطه بحالات مرتبطة بالعظام، مثل زيادة خطر الإصابة بالكسور.

وتسلط الدراسة الضوء على كيفية تأثير إدخال التبغ إلى أوروبا الغربية منذ حوالي 500 عام على تغييرات كبيرة في البنية الهيكلية للإنسان.

تقليديا، اعتمد علماء الآثار على الأدلة المستمدة من الأسنان لتحديد ما إذا كان الهيكل العظمي يعود إلى مدخن، وذلك من خلال البحث عن البقع أو التآكل الناجم عن استخدام الغليون، ولكن هذه الطريقة أثبتت عدم فعاليتها في كثير من الأحيان عندما كانت الأسنان مفقودة.

اقرأ أيضًا: 40 مادة مسرطنة- جمال شعبان يكشف أضرار التدخين على الأطفال

قام فريق جامعة ليستر بفحص 323 عظمة قشرية، وهي الطبقة الخارجية الكثيفة التي تمنح العظام قوتها، لدى مستخدمي التبغ المعروفين وأولئك الذين لديهم تاريخ غير معروف للتدخين.

وتقول الدراسة التي نشرت في مجلة "Science Advances": "يترك استهلاك التبغ سجلا أيضيا في العظام البشرية مميزًا بما يكفي لتحديد استخدامه لدى الأفراد الذين لا يعرفون طبيعة استهلاكهم للتبغ".

وأضافت: "بقايا الهياكل العظمية البشرية الأثرية لديها القدرة على توفير أدلة مباشرة يمكن استخدامها لدراسة الظروف المرضية والصحية في الماضي، بما في ذلك الأمراض المرتبطة باستخدام التبغ."

قد يهمك: بعد الإقلاع عن التدخين- هل ينخفض خطر الإصابة بالسرطان؟

قالت الدكتورة سارة إنسكيب، إحدى المؤلفات المشاركة في الدراسة: "يظهر بحثنا اختلافات كبيرة في السمات الجزيئية للعظام لدى مستخدمي التبغ السابقين وغير المستخدمين، ويشير هذا الاكتشاف إلى أن استخدام التبغ يؤثر على بنية هياكلنا العظمية".

ويرتبط التدخين بأمراض مرتبطة بالعظام، بما في ذلك انخفاض كثافة العظام، وزيادة خطر الإصابة بالكسور، والتهاب دواعم الأسنان.

ولا يسلط هذا البحث الضوء على انتشار التدخين تاريخيًا فحسب، بل يسلط الضوء أيضًا على التأثير الواسع النطاق والدائم للتبغ على صحة الإنسان.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية