أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تناول الدواء البديل يسبب مشكلة صحية؟ حسام موافي يجيب

08:55 م الخميس 05 أكتوبر 2023
هل تناول الدواء البديل يسبب مشكلة صحية؟ حسام موافي يجيب

حسام موافي

كتب- محمد أمين

أكد الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة في كلية طب قصر العيني، أن البدائل الدوائية المتوفرة في الصيدليات تحتوي على نفس المادة الفعالة، ولا يمكن أن يتم طرح أدوية غير فعالة.

وأشار موافي خلال مشاركته في برنامج "ربي زدني علمًا"، الذي يُبث على قناة صدى البلد، إلى ضرورة أن يتوجه المرضى الذين يعانون من رفرفة في القلب إلى الطبيب المختص، محذرًا من خطورة حالة رفرفة القلب في حال وجود ارتفاع في ضغط الدم.

اقرأ أيضًا: حسام موافي يحذر من تناول الإنسولين كعلاج للنحافة

وأوضح أن رفرفة القلب تعني عدم انتظام دقات القلب، وبالتالي، يعد العلاج أفضل وسيلة لحماية المريض، كما كشف عن أسباب ارتفاع وانخفاض ضغط الدم.

وأكد أستاذ الحالات الحرجة في كلية طب قصر العيني، أن ضغط الدم الطبيعي كان في الماضي 120/80، ولكنه ليس نسبة الضغط المثالية.

قد يهمك: حسام موافي يحذر مرضى الكبد من تناول هذا الطعام

وأضاف موافي أن الضغط المثالي للفرد قد يكون أقل من هذه النسبة في بعض الحالات، مشيرًا إلى أن أسباب انخفاض الضغط متعددة، بما في ذلك نقص الكورتيزون في الدم وهرمون الغدة الكظرية والتستوستيرون المسؤول عن امتصاص الصوديوم.

وأوضح حسام موافي: إذا كان ضغط شخص ما 80/40، فيجب قياس مستوى الصوديوم؛ لأنه عامل أساسي في ضبط ضغط الدم. واختتم موافي بالقول: بالنسبة للمرضى الذين يشعرون بالدوخة عند الانتقال من الجلوس إلى الوقوف، يجب فحصهم باستخدام "المنضدة النائمة أو المائلة".

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية