خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

فايزر ليس الأفضل.. دراسة تكشف فاعلية لقاح كورونا

02:26 م الثلاثاء 21 سبتمبر 2021
فايزر ليس الأفضل.. دراسة تكشف فاعلية لقاح كورونا

لقاح فايزر

إعلان

كتبت- ياسمين الصاوي:

كشفت دراسة جديدة، أن لقاح فايزر ليس الأفضل، بينما يعمل لقاح مودرنا بشكل أحسن في تجنب دخول المستشفى لتلقي الرعاية الصحية حال الإصابة بعدوى كوفيد 19.

وأكدت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، من خلال هذه الدراسة التي أجريت على 3689 شخص في 21 مستشفى في 18 ولاية أمريكية، أن فعالية لقاح مودرنا في تقليل فرص الإقامة بالمستشفى لدى الأشخاص الذين لا يعانون من أمراض المناعة، خلال الفترة من 11 مارس إلى 15 أغسطس 2021، أعلى بنسبة 93%، مقارنة بلقاح فايزر الذي يوفر الحماية بنسبة 88% فقط، ولقاح جونسون آند جونسون الذي يقدم نتائج فعالة في هذا الأمر بنسبة 71% فقط، حسبما نشر موقع "WebMd".

وأفادت مراكز السيطرة على الأمراض أن هذه البيانات يمكن أن تساعد على اتخاذ قرارات سليمة بناءً على فهم الاختلافات في فعالية اللقاحات المختلفة، مع العلم أن جميعها معتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، ويوفر حماية كبيرة من المضاعفات الصحية التي تسلتزم الإقامة بالمستشفى.

من جانب آخر، جاء مودرنا في الصدارة من حيث استمرار فاعليته لفترة أطول في تجنب الحاجة لدخول المستشفى نتيجة الإصابة بكورونا بنسبة 92%، وذلك بعد مرور 120 يومًا، في حين كانت فعالية لقاح فايزر إلى 77% فقط.

الجدير بالذكر أن، المشاركين في الدراسة حصلوا على جرعات اللقاح كاملة سواء للقاح فايزر أو مودرنا (2 جرعة) والجرعة الخاصة بلقاح جونسون، مع الأخذ في الاعتبار أن الدراسة لم تشمل الأطفال والمصابين بأمراض المناعة الذاتية.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية