أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بسبب آثاره الجانبية.. لقاح "جونسون آند جونسون" يثير أزمة في أمريكا

11:06 م الخميس 08 أبريل 2021
بسبب آثاره الجانبية.. لقاح "جونسون آند جونسون" يثير أزمة في أمريكا

لقاح جونسون آند جونسون

لم يمض سوى أقل من شهر على أزمة لقاح "أسترازينيكا"، التي ما زالت قائمة حتى هذه اللحظة، ليطفو على السطح أزمة جديدة تتعلق بلقاح "جونسون آند جونسون"، حيث أٌغلق مركز "ديكس سبورتينغ غودز بارك" بولاية ولاية كولورادو، بعدما أبلغ 11 شخصًا حصلوا عليه عن معاناتهم من بعض الآثار الجانبية.

وقالت مؤسسة "سينتورا هيلث"، إن عدد الأشخاص الذين عانوا من مضاعفات بعد تلقي اللقاح الأمريكي، يعادل 0.62%، من إجمالي 1700 شخص أو أكثر، حصلوا عليه، أمس الأربعاء.

ولذلك، تمت جدولة مواعيد 640 مريض، لم يتمكنوا من تلقي التطعيم، إلى 11 أبريل الجاري، وفقًا لموقع "سكاي نيوز".

وكانت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، قد أوضحت أن الآثار الجانبية المحتملة للقاح "جونسون آند جونسون" تتمثل في الغثيان والحمى والقشعريرة والتعب.

وأضافت المؤسسة أن مقدمي الرعاية الصحية يحرصون على مراقبة المواطنين بعد تلقي اللقاح لمدة 15 دقيقة على الأقل، تحسبًا لظهور هذه الأعراض، التي تختفي من تلقاء نفسها بعد مرور 24 ساعة أو يومين على الأكثر.

اقرأ أيضًا: لقاح "جونسون آند جونسون".. خبير يفسر أسباب تفوقه على لقاحات كورونا

يُذكر أن هيئة العذاء والدواء الأمريكية، قد أعطت الضوء الأخضر لتطعيم البالغين، بدءًا من عمر 18 عامًا، بلقاح "جونسون آند جونسون" في 26 فبراير الماضي.

وأظهر اللقاح -المتوقع تقديمه للأطفال دون 12 عامًا في الربع الأول من العام المقبل- نتائج جيدة في التجارب العالمية التي شملت 44 ألف شخص، حيث ساهم في منع الإصابة المتوسطة والشديدة بفيروس كورونا، بعد مرور 4 أسابيع من الحصول عليه، بنسبة 60%.

ولاحظ القائمون على التجارب أن اللقاح الأمريكي يقلل من فرص دخول مرضى كورونا المستشفى أو التعرض لخطر الوفاة، بنسبة 100%.

وبالإضافة إلى ذلك، يتفوق جونسون آند جونسون على لقاحي "فايزر" وموديرنا" في كونه أحادي الجرعة، بالإضافة إلى إمكانية تخزينه في درجة حرارة المبرد العادية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية