أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل أنت عرضة للإصابة بفيروس كورونا؟.. اكتشف ذلك من طول أصابع يديك

06:38 م الأربعاء 27 مايو 2020
هل أنت عرضة للإصابة بفيروس كورونا؟.. اكتشف ذلك من طول أصابع يديك

أصابع اليد

كتب - كريم حسن:

أكدت دراسة بريطانية حديثة، أن الرجال أصحاب الأصابع الطويلة، هم الأقل عرضة للوفاة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" حال الإصابة به، بنسبة تبلغ 30%، مشيرةً إلى أنهم غالبًا ما يعانون من اعراض خفيفة.

وتوصلت الدراسة -التي أجراها مجموعة من العلماء تحت قيادة جامعة سوانسي البريطانية- لهذه النتيجة، بعد فحص أصابع الرجال في 41 دولة مختلفة حول العالم، بحسب ما جاء بصحيفة "ديلي ميل".

والمملكة المتحدة وبلغاريا وإسبانيا، كانوا من الدول العشرة التي يمتلك رجالها أصابع قصيرة، بينما الذكور في ماليزيا وسنغافورة وروسيا كانت أصابعهم أكثر طولًا مقارنة بالبلدان الأخرى.

وقال الخبراء إن طول الإصبع يتحدد بكمية التستوستيرون الذي يتعرض له الجنين عند نموه في رحم الأم، مشيرين إلى احتمالية أن يوفر هرمون الذكورة حماية من الأعراض الشديدة المصاحبة لفيروس كورونا، من خلال زيادة عدد مستقبلات ACE-2 في الجسم.

وعلى الرغم من أن الفيروس التاجي -المسمى رسميًا بالسارس CoV-2- يدخل الجسم ويسبب العدوى من خلال هذه المستقبلات، إلا أن الدراسات تفيد بأن المستويات العالية منها، قد تحمي الرئة من خطر التلف.

ودراسات أخرى قد أظهرت من قبل أن الرجال عرضة للوفاة بسبب الفيروس التاجي أكثر من النساء، ولكن العلماء لم يتمكنوا من تحديد السبب بعد.

اقرأ أيضًا: لماذا يفتك فيروس كورونا بالرجال أكثر من النساء؟.. خبراء يوضحون

في حين أن علماء آخرين يرجحون أن يكون السبب وراء ذلك، هو قلة حرص الرجال على غسل أيديهم، وعدم اهتمامهم بطلب المساعدة الطبية حال الشعور بأي أعراض.

وقال البروفيسور جولسا جابرييل، أحد باحثي الدراسة من معهد لايبنيز للفيروسات التجريبية في هامبورج: "معظم حالات الوفاة بفيروس كورونا بين الرجال، كانوا يعانون من انخفاض في هرمون التستوستيرون".

وأضاف: "يبدو أن انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال هو عامل خطر لحدوث مضاعفات مرضية شديدة وقاتلة عند الإصابة بفيروسات الجهاز التنفسي التي تحفز عاصفة السيتوكين، التي تحدث عندما يخرج الجهاز المناعي عن السيطرة أثناء محاولته للقضاء على مسببات المرض، والتي تتسبب في إتلاف الجسم نفسه إذا تركت دون رادع، وقد يصل الأمر إلى حد الوفاة في بعض الأحيان.

ولمزيد من التفاصيل عن عاصفة السيتوكين اضغط هنا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية