أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أطعمة تسبب تهيج جرثومة المعدة‎

12:18 م الخميس 01 أغسطس 2024
5 أطعمة تسبب تهيج جرثومة المعدة‎

جرثومة المعدة

كتب - محمد عماد

جرثومة المعدة هى بكتيريا تصيب بطانة المعدة، وتسبب التهابات مزمنة يمكن أن تؤدي إلى تقرحات في المعدة والأمعاء، حيث إن الأشخاص المصابين بهذه الجرثومة يجب أن يكونوا حذرين في اختيار الأطعمة التي يتناولونها، لأن بعض الأطعمة يمكن أن تزيد من تهيج المعدة وتفاقم الأعراض.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" أبرز الأطعمة التي يجب تجنبها إذا كنت تعاني من جرثومة المعدة، وفقًا لموقع "Health line".

أطعمة تسبب تهيج جرثومة المعدة

1- الأطعمة الحارة

تحتوي هذه الأطعمة على الفلفل والتوابل الحارة ، والتي يمكن يمكن أن تسبب تهيج المعدة وزيادة الالتهابات، فهى تزيد من إنتاج الحمض في المعدة، مما قد يؤدي إلى تفاقم الأعراض، مثل الحرقان والألم.

اقرأ أيضًا: هل يمكن الإصابة بجرثومة المعدة دون ظهور أعراض؟- طبيب يجيب

2- الأطعمة الدهنية والمقلية

تستغرق الأطعمة الدهنية والمقلية وقتًا أطول للهضم، مما يمكن أن يزيد من إجهاد المعدة، فالزيوت الغنية بالدهون المشبعة يمكن أن تزيد من التهابات المعدة وتؤدي إلى شعور بالثقل وعدم الراحة.

3- المشروبات الغازية والكافيين

تحتوي المشروبات الغازية على نسبة عالية من الأحماض التي يمكن أن تزيد من تهيج بطانة المعدة، فالكافيين الموجود في القهوة والشاي يمكن أن يزيد من إنتاج الحمض في المعدة ويؤدي إلى تفاقم الأعراض.

4- الأطعمة الحمضية

الأطعمة الحمضية، مثل الليمون، البرتقال، والجريب فروت، بالإضافة إلى الطماطم ومنتجاتها، مثل الصلصات، والعصائر، يمكن أن تسبب تهيج المعدة وزيادة الحموضة.

5- الشوكولاتة والحلويات

تحتوي الشوكولاتة على الكافيين والمواد الدهنية التي يمكن أن تزيد من حموضة المعدة، كما أن الحلويات يمكن أن تساهم في نمو البكتيريا الضارة في المعدة وتزيد من الالتهابات.

قد يهمك: بعد انتهاء العلاج- نظام غذائي مناسب لمرضى جرثومة المعدة

نصائح لتجنب تهيج جرثومة المعدة

- اتباع نظام غذائي متوازن

تناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الفواكه والخضروات غير الحمضية، الحبوب الكاملة، والبروتينات النباتية، والتي يمكن أن يساعد في تحسين صحة المعدة.

- تناول وجبات صغيرة ومتكررة

بدلا من تناول وجبات كبيرة، حاول تناول وجبات صغيرة على مدار اليوم لتقليل الضغط على المعدة.

- تجنب التدخين والكحول

التدخين والكحول يمكن أن يزيدا من تهيج المعدة ويزيدا من خطر الإصابة بالتقرحات.

- شرب الماء بكميات كافية

يساعد شرب الماء في تخفيف الحمض في المعدة وتحسين عملية الهضم.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية