أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 نصائح لتناول الرنجة والفسيخ بأمان في شم النسيم

12:30 م الأحد 05 مايو 2024
5 نصائح لتناول الرنجة والفسيخ بأمان في شم النسيم

|أعراض التسمم الغذائي من الأسماك المملحة

كتب أحمد كريم:

يفضل الكثيرون تناول الأسماك المملحة مثل الرنجة والفسيخ، في عيد القيامة المجيد وشم النسيم، كأحد مظاهر الاحتفال. قد يتعرض البعض لمضاعفات صحية، نتيجة سوء تخزين الأسماك أو اتباع بعض العادات الغذائية الضارة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، نصائح هامة لتناول الأسماك المملحة بأمان، وتجنب المضاعفات الصحية المحتملة.

يقول الدكتور عمرو قنديل، مساعد وزير الصحة والسكان لشئون الطب الوقائي، قد يصاب البعض بالتسمم الغذائي جراء تناول الأسماك المملحة الفاسدة، وقد يتسبب ذلك في الكثير من الأعراض التي تختلف حدتها من شخص لآخر.

وقد تظهر علامات التسمم الغذائي الذي ينتقل بعد تناول الطعام ما بين 12 و36 ساعة من تناول الأسماك الفاسدة، وحدد أبرز أعراض التسمم الناتج عن تناول الأسماك المملحة، فيما يلي:

زغللة العين.

إزدواجية الرؤية.

جفاف الحلق والحنجرة.

صعوبة في النطق.

صعوبة في البلع.

الإحساس بالدوار.

ضعف العضلات.

ويؤكد قنديل، على ضرورة التوجه لأقرب مستشفى حكومي في حال ظهور أي من الأعراض السابقة على وجه السرعة، لتلقي مصل البتيوليزم بالمجان، والذي يستخدم لعلاج التسمم الوشيقي، وهو مرض خطير يسببه سم من نوع البوتولينوم. ينتج هذا السم عن نوع من البكتيريا يسمى Clostridium botulinum.

ويشير مساعد وزير الصحة والسكان لشئون الطب الوقائي، إلى ضرورة اتباع بعض التعليمات الهامة قبل تناول الرنجة والفسيخ، اتقليل فرص التعرض للتسمم الغذائي، وغيره من المضاعفات الصحية المحتملة، ومن أبرزها ما يلي:

شراء الأسماك المملحة من مصادر موثوقة، للتأكد من نظافتها.

عدم الإسراف في تناول الرنجة والفسيخ وغيرهم من الأسماك المملح، لارتفاع نسبة ملوحتها التي قد تزيد عن 17% من وزن السمكة، مما يتسبب في أضرار جسيمة لمرضى الضغط والقلب والكلى، وللحوامل والأطفال

التوجه إلى أقرب مستشفى حال الاشتباه في الإصابة بالتسمم الغذائي، أو الاتصال بمركز خدمات الطوارئ 137.

تجنب تناول رأس وعظام وأحشاء الأسماك المملحة، نظرًا لتركيز السموم في هذه المناطق.

ووجه "قنديل" رسالة لأصحاب المنشآت الغذائية المتخصصة في تجارة الأسماك المملحة، بضرورة اتباع الإجراءات الوقائية والاحترازية، والتي تشمل، نظافة البيئة المحيطة بالمنشأة، ووجود ترخيص للمنشأة، عدم انبعاث الروائح الكريهة، خلو المنشأة من الحشرات الطائرة والزاحفة، وجود سلات للقمامة، توافر حوض لغسيل الأيدي به صابون ومطهرات، مع ضرورة أن تكون براميل التمليح خشبية ونظيفة ومدون عليها تاريخ بداية التمليح، وخلو المنشأة من أي مصادر تسبب التلوث.

قد يهمك: تناول البصل مع الفسيخ والرنجة بشم النسيم.. مفيد أم مضر؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية