أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الفواكه المجففة تهيج القولون؟

11:27 ص الخميس 29 فبراير 2024
هل الفواكه المجففة تهيج القولون؟

الفواكه المجففة

كتب - محمد أمين

الفواكه المجففة تعتبر واحدة من أكثر الأطعمة الشهيرة في رمضان، فهي من أحد أنواع الياميش الذي تعتمد عليه الأسر خلال الشهر المبارك، ويتساءل بعض المصابين بداء القولون عن إمكانية إدراجها في النظام الغذائي اليومي، خوفًا من أن تكون لها تأثيرات سلبية على صحتهم وتسبب تهيج القولون.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، هل الفواكه المجففة تسبب تهيج القولون أم لا؟

اقرأ أيضًا: الفواكه المجففة للأطفال- خبيرة تغذية: مفيدة لكن بشروط

تأثير الفواكه المجففة على القولون

قال الدكتور محمد شحاتة، أخصائي التغذية العلاجية، إن الإفراط في تناول الفواكه المجففة خلال شهر رمضان، يسبب مشكلات صحية أبرزها تهييج القولون، وزيادة الوزن.

وأكد أخصائي التغذية العلاجية، أن تجفيف الفواكه يكون من خلال المواد الحافظة والألوان الصناعية حتى لا يتغير لونها بعد التخزين، وهو ما يسبب أضرارًا صحية.

قد يهمك: الفواكه المجففة للنساء في رمضان- مفيدة أم مضرة؟ "فيديوجرافيك"

الفواكه المجففة لمتبعي الدايت

وأشار شحاتة، إلى أنه يفضل للراغبين في التخسيس عدم تناول الفواكه المجففة من الأساس، أما من يرغب في تثبيت وزنه، يمكن تناولها بكميات قليلة، وهذا بسبب سعراتها الحرارية المرتفعة.

وأكد الدكتور شحاتة، أنه من الأفضل أن يتناول الجميع الفواكه الطازجة في رمضان بشكل طبيعي، والابتعاد كل البعد عن الفواكه المجففة نهائيا.

السعرات الحرارية في الفواكه المجففة

1- الزبيب، يحتوي 40 جرام من الزبيب "العنب المجفف" على 127 سعرة حرارية، و0.2 جرام من الدهون، و29 جرام من السكر، و29.2 جرام من الكربوهيدرات، و2.2 جرام من الألياف.

2- التمر المجفف، يحتوي 40 جرام من التمر المجفف على 111 سعرة حرارية، و29.8 جرام من السكر، و29 جرام من الكربوهيدرات، و3.3 جرام من الألياف، 0.06 جرام من الدهون.

3- التين المجفف، يحتوي 40 جرام من التين المجفف على 110 سعرة حرارية، و0.3 جرام من الدهون، و28.4 جرام من الكربوهيدرات، و3.2 جرام من الألياف.

4- المشمش المجفف، يحتوي 40 جرام من المشمش المجفف على 85 سعرة حرارية، و0.1 جرام من الدهون، و16.4 جرام من السكر، و16.8 جرام من الكربوهيدرات، و3.4 جرام من الألياف.

5- القراصيا، يحتوي 40 جرام من القراصية "البرقوق المجفف" على 76 سعرة حرارية، و0.2 جرام من الدهون، و12.4 جرام من السكر، و17.6 جرام من الكربوهيدرات، و3.1 جرام من الألياف، وهذا بحسب موقعي "Popsugar" و"Nutritionix".

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية