أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

10 أسباب للشعور بالعطش الشديد فور الاستيقاظ من النوم

01:10 م الأحد 21 يناير 2024
10 أسباب للشعور بالعطش الشديد فور الاستيقاظ من النوم

العطش

كتبت- ندى نجيد:

عادًة يشعر الكثير من الأشخاص بالحاجة الشديدة لتناول الماء فور الاستيقاظ، ويمكن أن تكون هذه الحاجة المتزايدة للماء في الصباح نتيجة لعدة عوامل قد يقومون بها خلال الليل دون إدراكها.

ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية بعض العوامل التي تسبب الشعور بالعطش فور الاستيقاظ، وفقًا لما نشره موقع "Health shots".

أسباب الشعور بالعطش فور الاستيقاظ

1. عدم شرب كميات كافية من الماء خلال النهار

يشدد الأطباء على ضرورة شرب ما لا يقل عن 2 لتر من الماء يوميًا للحفاظ على الصحة واللياقة البدنية وترطيب الجسم، وقد يؤدي عدم تحقيق هذا الترطيب إلى الشعور بالعطش الشديد صباحًا، إضافة إلى الجفاف في الفم والحلق.

2. تناول وجبة خفيفة مالحة قبل النوم

يفضل تجنب تناول الأطعمة المالحة قبل النوم، حيث يقوم الصوديوم بسحب الماء من الخلايا، مما يزيد من الحاجة إلى الشرب والشعور بالجفاف صباحًا.

3. التنفس من الفم أثناء النوم

قد يكون الشعور بالجفاف صباحًا ناتجًا عن التنفس من الفم بدلاً من الأنف، مما يزيد من فقدان السوائل أثناء الليل.

4. القلق والتوتر

يرتبط التوتر والقلق بزيادة معدل ضربات القلب وضيق التنفس، مما يؤدي إلى فقدان المزيد من السوائل والشعور بالعطش.

5. الإفراط في النوم

النوم لفترات طويلة يمنع تجديد احتياطيات الجسم من السوائل، ويمكن أن يؤدي إلى شعور بالجفاف عند الاستيقاظ، لذا يُفضل الحفاظ على فترات نوم مناسبة وشرب الماء بعد الاستيقاظ.

6. تأثير الأدوية على جسمك

بعض الأدوية، مثل المضادات للكولين والمدرات للبول، قد تؤثر على إنتاج اللعاب وتجفف الفم، وإذا كانت هذه الأعراض ناجمة عن الدواء يتطلب استشارة الطبيب.

7. ممارسة الجري في الصباح

يزيد الجري في الصباح من شعورك بالعطش، لأنه يتسبب في الشعور بالتعرق الزائد نتيجة النشاط الرياضي، لذا يجب زيادة تناول السوائل لتعويض الفقد الزائد.

8. تعرض البشرة لفترة طويلة لأشعة الشمس

الأشخاص الذين يمضون وقتًا أطول تحت أشعة الشمس خلال فصل الصيف، يمكن أن يتعرضوا للجفاف حتى بدون ممارسة نشاط رياضي، لذا يجب على الأفراد تناول المياه بانتظام، لتجنب التأثيرات السلبية للجفاف.

9. الإصابة بمرض السكري

يمكن أن يكون الشعور المستمر بالعطش علامة على الإصابة بمرض السكري، لذا يفضل استشارة الطبيب لتقييم الحالة واتخاذ التدابير اللازمة.

10. متلازمة الفم الجاف

نقص إفراز اللعاب يمكن أن يؤدي إلى شعور مستمر بالجفاف والرغبة الملحة في شرب الماء، وإذا استمرت هذه الحالة، يجب استشارة الطبيب لتقييم الأسباب واتخاذ العلاج المناسب.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية