أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

افعلها في الشتاء- اكتشاف فائدة مذهلة للغرغرة بالماء المالح

03:45 م الإثنين 20 نوفمبر 2023
افعلها في الشتاء- اكتشاف فائدة مذهلة للغرغرة بالماء المالح

الغرغرة بالماء والملح

كتبت-ياسمين الصاوي:

كشفت دراسة حديثة، أن الغرغرة بالماء المالح عند الإصابة بعدوى كوفيد 19، قد يقلل من فرصة الاحتجاز في المستشفى.

وقام الباحثون بقياس تأثير الغرغرة وشطف الأنف بمحلول ملحي على الأعراض ومعدلات دخول المستشفى لدى مرضى كوفيد، حسبما نشرت صحيفة ديلي ميل البريطانية.

ووجد الباحثون أن معدلات دخول المستشفى للأشخاص الذين يتغرغرون أو يشطفون الأنف بالمياه المالحة كانت أقل بنسبة تصل إلى 40% من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

وقال الدكتور جيمي إسبينوزا، مؤلف الدراسة وأستاذ أمراض النساء والتوليد والخدمات الإنجابية بجامعة تكساس، إن الهدف هو معرفة ما إذا كانت الغرغرة وشطف الأنف يمكن أن تحسن أعراض الجهاز التنفسي المرتبطة بكوفيد، مضيفًا "لقد وجدنا أن الماء المالح يبدو أنه مرتبط بانخفاض معدلات الاستشفاء".

يتضمن شطف الأنف عن طريق تحريك محلول ملحي عبر الممرات الأنفية لإزالة المخاط والمواد المسببة للحساسية، وذلك عبر إمالة الرأس جانبًا إلى اليسار فوق حوض، ثم سكب المحلول بلطف عبر فتحة الأنف.

وتبين أن المجموعة التي لم يُطلب منها الغرغرة بالمياه المالحة أو شطف الأنف، فقد بلغ معدل دخولها إلى المستشفى 58.8%.

ووجد الباحثون أن معدل دخول المستشفى للمشاركين الذين حصلوا على جرعات قليلة انخفض إلى 18.5%، وكان المعدل لدى المجموعة التي حصلت على جرعات عالية 21.4%، وكان هذا أقل بنسبة تصل إلى 40% من المجموعة الأخرى.

الغرغرة وشطف الأنف يمكن أن يساعد على إزالة الفيروس من الجيوب الأنفية وتقليل فرص تسربه إلى الرئتين، مما قد يؤدي إلى الالتهاب الرئوي، وهو سبب رئيسي للعلاج في المستشفيات.

يمكن أن يساعد ذلك أيضًا على تقليل الأعراض مثل احتقان وسيلان الأنف وألم الجيوب الأنفية والضغط.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية