أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

سبوتنيك V في مصر.. إليك ما تريد معرفته عن اللقاح الروسي

03:05 م الخميس 22 أبريل 2021
سبوتنيك V في مصر.. إليك ما تريد معرفته عن اللقاح الروسي

لقاح سبوتنيك V

كتبت- ندى سامي:

بين ثلاث لقاحات تعتمد عليهم مصر في حملاتها للتصدي لغزو كوفيد 19 يتصدر اللقاح الروسي القائمة، بعدما تم الإعلان عن تصنيع سبوتنيك V من خلال الشركات المصرية لضمان تلبية احتياجات البلد من اللقاحات وزيادة فرص الاستثمارات تمهيدًا لتصديره للخارج.

"الكونسلتو" يستعرض في ذلك التقرير أبرز المستجدات حول اللقاح الروسي سبوتنيكV في مصر، وفقًا لـ "Reuters"، "New york times".

وفقًا لصندوق الاستثمار المباشر الروسي الذي يسوق للقاحات كورونا تم عقد اتفاق مع شركة مينا فارم المصرية لصناعة الدواء على تصنيع حوالي 40 مليون جرعة سنوية من لقاح سبوتنيك V الروسي لاستخدامها في التلقيح ضد فيروس كورونا داخل مصر وتصديره لمختلف دول العالم.

جاء ذلك بعدما استقبلت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة المصرية، يوم الإثنين الماضي السفير الروسي بالقاهرة جيورجي بوريسينكو، لبحث سبل التعاون المشترك لتوفير سبوتنيك المضاد لفيروس كورونا، وأعلنت وزارة الصحة في بيان لها أنها تسعى لتوفير اللقاحات المضادة لكوفيد 19 مع أولوية توزيعها على المواطنين والعاملين بمختلف القطاعات بها.

وأشار البيان إلى أن اللقاح الروسي سبوتنيك V حصل على موافقة هيئة الدواء المصرية بعد تقديم أوراق التسجيل الخاصة به.

ما هي الشركة المخول لها تصنيع اللقاح الروسي بمصر؟

وقع اتفاق مشترك بين صندوق الاستثمار الروسي وشركة مينا فارم لصناعة الدواء على إنتاج 40 مليون جرعة سنوية في البداية من سبوتنيك V ومن المقرر أن يبدأ العمل في الإنتاج بحلول الربع الثالث من هذا العام بعد البدء في نقل تكنولوجيا تصنيع اللقاح.

مينا فارم للأدوية والصناعات الكيماوية المعروفة باسم مينا فارم للأدوية تقع بالقاهرة وتم تأسيسها عام 1986 تعد شركة عامة مدرجة بالبورصة المصرية منذ يناير 2004، تعمل الشركة في قطاع المستحضرات الدوائية والتكنولوجيا الحيوية وعلوم الحياة مع التركيز على صناعة الأدوية.

ما هو لقاح سبوتنيك V الروسي؟

طور معهد أبحاث الجمالية وهو جزء من وزارة الصحة الروسية لقاحًا لفيروس كورونا يعرف باسم سبوتنيك V نسبة إلى القمر الصناعي التي أطلقته روسيا، ونشرت الجمالية دراسة في فبراير الماضي أظهرت أن اللقاح له فعالية بنسبة 91.6٪ ، ليعد واحد من ثلاث لقاحات تتخطى فعاليته نسبة 90% تستخدمه روسيا في حملة تطعيم واسعة النطاق وتمت الموافقة على اللقاح للاستخدام الطارئ في عشرات البلدان الأخرى.

طور الباحثون لقاحهم من الفيروسات الغدية وهي نوع من الفيروسات التي تسبب نزلات البرد، أضافوا الجين الخاص بجين البروتين الشائك لفيروس كورونا إلى نوعين من الفيروسات الغدية أحدهما يسمى Ad26 والآخر يسمى Ad5، وقاموا بهندسة حتى يتمكنوا من غزو الخلايا دون التكاثر.

بعد حقن سبوتنيك V في ذراع الشخص تصطدم الفيروسات الغدية بالخلايا وتلتصق بالبروتينات الموجودة على سطحها، تبتلع الخلية الفيروس في فقاعة وتسحبها إلى الداخل، بمجرد دخول الفيروس الجسم، يهرب من الفقاعة ويسافر إلى النواة حيث يتم تخزين الحمض النووي للخلية.

يمكن للأجسام المضادة التي يصنعها اللقاح أن تلتصق بطفرات الفيروس التاجي وتضع علامة على الفيروس لتدمره وتمنع العدوى عن طريق منع الطفرات من الالتصاق بالخلايا الأخرى، وبالرغم من تسجيل بعض الآثار الجانبية البسيطة للقاح إلا أنه آمن نسبيًا ويتم إعطاءه على جرعتين بفاصل 21 يومًا.

اقرأ أيضًا: فيروس كورونا.. مصر تطلب تصنيع اللقاح الروسي

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية