أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

السكر أهم مصادر الطاقة للدماغ.. احذر الإفراط فيه

04:49 م السبت 28 نوفمبر 2020
السكر أهم مصادر الطاقة للدماغ.. احذر الإفراط فيه

تاثير السكر على الدماغ

كتبت- ندى سامي:

الدماغ يستخدم طاقة أكثر من أي جهاز آخر في جسم الإنسان والجلوكوز هو المصدر الرئيسي للوقود، ولكن ماذا يحدث عندما تتعرض الدماغ لكمية زائدة من السكريات في النظام الغذائي اليومي؟

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي تأثير السكر على الدماغ، وفقًا لـ "Very well mind".

في الدماغ يضعف السكر الزائد كلاً من المهارات المعرفية وضبط النفس بالنسبة للعديد من الأشخاص فإن تناول القليل من السكر يحفز الرغبة في تناول المزيد، السكر له تأثيرات شبيهة بالعقاقير في مركز المكافأة في الدماغ، واقترح العلماء أن الأطعمة الحلوة يمكن أن تحدث تأثيرات شبيهة بالإدمان في دماغ الإنسان مما يؤدي إلى فقدان ضبط النفس والإفراط في تناول الطعام وزيادة الوزن لاحقًا.

استجابة الدماغ للسكر

وجد أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر في الدم تنشط مناطق الدماغ المرتبطة باستجابة المكافأة والشعور بالرضا والسعادة وتثير مشاعر جوع أكثر حدة مقارنة بالأطعمة منخفضة في نسبة السكر، الأطعمة التي تسبب ارتفاعًا أعلى في نسبة الجلوكوز في الدم تنتج دافعًا أكبر للإدمان في الدماغ.

استخدم البحث المنشور في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية مؤشر نسبة السكر في الدم وهو مقياس لكيفية تحول بعض الأطعمة إلى سكر في الجسم، لاختبار هذه العملية ووجد أن تناول وجبة عالية المؤشر الجلايسيمي أدى إلى زيادة نشاط الدماغ في المناطق المشاركة في سلوك الأكل والشعور بالرضى وتحسين الحالة النفسية.

إدمان السكر

قدمت دراسات إضافية حول نشاط الدماغ أدلة تدعم فكرة أن الإفراط في تناول الطعام يغير نظام المكافأة في الدماغ مما يؤدي إلى زيادة الإفراط في تناول الطعام، يعتقد أن هذه العملية نفسها تكمن وراء التسامح المرتبط بالإدمان .

وجدت دراسة أن الأطعمة الحلوة يمكن أن تسبب إدمانًا أكثر من الكوكايين، على الرغم من أن البحث تم إجراؤه على الحيوانات فقد وجد الباحثون أن الحلاوة الشديدة يمكن أن تتجاوز مكافأة الكوكايين حتى في الأفراد المدمنين على المخدرات.

كيف يؤثر السكر على الذاكرة

السكر الزائد ضار في جميع أنحاء الجسم، حتى حالة واحدة من ارتفاع نسبة الجلوكوز في مجرى الدم يمكن أن تكون ضارة بالدماغ مما يؤدي إلى تباطؤ الوظيفة الإدراكية وعجز في الذاكرة والانتباه.

تشير بعض الأبحاث إلى أن ارتفاع استهلاك السكر يسبب التهابًا في الدماغ مما يؤدي إلى صعوبات في الذاكرة، وجدت دراسة أن علامات الالتهاب كانت موجودة في حصين الفئران التي تغذت على نظام غذائي عالي السكر ولكن ليس في تلك التي تغذت على نظام غذائي قياسي.

بالإضافة إلى ذلك وجد بحث نشر في مجلة Nutrients في عام 2015 أن تقليل استهلاك السكر وتكميله بأحماض أوميجا 3 الدهنية والكركمين يحسن الذاكرة العاملة.

السكر له تأثيرات على الحالة المزاجية

يؤثر السكر أيضًا على الحالة المزاجية، عند الشباب الأصحاء تتأثر القدرة على معالجة المشاعر بارتفاع نسبة السكر في الدم، وفقًا لدراسة تصوير الدماغ.

وجدت دراسة أخرى أن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني أبلغوا عن زيادة مشاعر الحزن والقلق أثناء ارتفاع السكر في الدم الحاد

وأشارت الدراسة أن أولئك الذين لديهم أعلى مستوى من استهلاك السكر كانوا أكثر عرضة بنسبة 23٪ للإصابة باضطراب عقلي من أولئك الذين يتناولون كميات أقل من السكر.

تناول السكر يعيق القدرة العقلية

ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم يضر الأوعية الدموية. يعد تلف الأوعية الدموية السبب الرئيسي لمضاعفات الأوعية الدموية لمرض السكري، مما يؤدي إلى مشاكل أخرى، مثل تلف الأوعية الدموية في الدماغ والعينين مما يسبب اعتلال الشبكية.

تظهر الدراسات التي أجريت على مرضى السكر على المدى الطويل تلفًا تدريجيًا في الدماغ يؤدي إلى عجز في التعلم والذاكرة وسرعة الحركة والوظائف المعرفية الأخرى، يؤدي التعرض المتكرر لمستويات عالية من الجلوكوز إلى تقليل القدرة العقلية.

في الأشخاص الذين لا يعانون من مرض السكري يرتبط ارتفاع استهلاك السكر بانخفاض الدرجات في اختبارات الوظيفة الإدراكية، يعتقد أن هذه التأثيرات ناتجة عن مزيج من ارتفاع السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم ومقاومة الأنسولين وارتفاع الكوليسترول.

تظهر الأبحاث الإضافية أن اتباع نظام غذائي غني بالسكر المضاف يقلل من إنتاج عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ وهو مادة كيميائية في الدماغ ضرورية لتكوين الذاكرة الجديدة والتعلم، ترتبط المستويات المنخفضة من أيضًا بالخرف ومرض الزهايمر.

اقرأ أيضًا: هل كل الأطعمة السكرية خطر على الصحة؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية