أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ترتيب سريرك فور الاستيقاظ يصيبك بمشكلات صحية

01:31 م الثلاثاء 27 أغسطس 2019
ترتيب سريرك فور الاستيقاظ يصيبك بمشكلات صحية

ترتيب الفراش

وكالات

من المعروف أن الشخص المنظم في حياته يلجأ إلى ترتيب سريره ووسادته بعد استيقاظه مباشرة، لكن من يفعل ذلك يعيش حياة أقل صحة، إذ يساعد على استضافة بكتيريا وفطريات تسبب مشكلات صحية عديدة.

وفقًا لمعظم الخبراء يجب تغيير جميع أغطية الوسائد والبطانيات كل 3 أسابيع كحد أقصى وغسلها، فالجسم يطلق حوالي واحد لتر ونصف من العرق في حالة درجات الحرارة العادية، لكن في ظل الحرارة المرتفعة الحالية يفرز الجسم ما يصل إلى 5 لتر من العرق خلال النوم، ما يستدعي غسل الأغطية مرات أكثر، وفقًا لما جاء بموقع "DW".

وتخلق الحرارة والرطوبة في السرير تخلق مناخًا يوفر ظروفًا معيشية مثالية للعث والفطريات، بالإضافة إلى الوبر وربما بقايا الكريمات أو المكياج التي تبقى في سرير النوم.

النوم عاريًا

يجب على أي شخص ينام بدون ملابس في التخت أو يتعرق في ملابسه أن يبدل أغطية الفراش والوسائد مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، وبالنسبة لمن يعانون من الحساسية، يتوجب تغيير شراشف الفراش بشكل متكرر أكثر.

وينصح الخبراء بغسل الأغطية أسبوعيًا بدرجة 60 درجة وليس 40 درجة مئوية، وذلك لقتل العث تماما.

بالإضافة إلى الغسيل، يجب على من يعاني من الحساسية استخدام أغطية خاصة مضادة لعث الفراش، كما يوصي الخبراء بتهوية الفراش في الهواء الطلق.

اقرأ أيضًا: لا يرى بالعين المجردة.. إليك أضرار البق وطرق مكافحته

لا ترتب فراشك مباشرة بعد استيقاظك

هناك خطأ يرتكبه الكثير من الأشخاص في الصباح، بعد الاستيقاظ مبكرًا في الصباح يرتب كثيرون فراشهم فورا، ولكن بفعل ذلك فأنت تؤدي خدمة كبيرة للعث وفرصة مثالية لها للتكاثر.

ووجد باحثون أن السرير المرتب يوفر أرضًا خصبة أفضل للعث أكثر من السرير غير المرتب، حيث تختبئ الأحياء الصغيرة، التي يمكن أن تسبب الحساسية أو الربو، في الأسرة والوسائد والبطانيات.

وإذا هززت البطانية في الصباح ستدفن العث تحتها، ثم يتم حبسهم في مساحات مظلمة رطبة بين البطانية ومراتب التخت طوال اليوم، ويتغذون على الجلد الميت الذي نخسره أثناء الليل.

وقال مارتن وارتيج من جمعية أخصائي الفراش في ألمانيا لإذاعة وتلفزيون بافاريا "Bayerischer Rundfunk": " أترك الأغطية مبعثرة. يجب أن تمنح السرير الفرصة ليجف من الرطوبة".

سيوفر عدم ترتيب السرير عليك الجهد، وكل ما يتوجب فعله هو ترك الضوء والهواء في غرفة النوم لمساعد السرير على الجفاف، وبالتالي موت العث.

woman-making-bed-e1520805967469-870x580

في حالة المرض الحاد

يجب على أي شخص مصاب بمرض حاد أو فيروس أن يغير ملاءات الأسرة وأغطيتها وغسلها بشكل متكرر.

ويوصي الخبراء بضرورة الغسل بدرجة حرارة لا تقل عن 60 درجة مئوية. كما تعمل مواد التنظيف الثقيلة، التي تحتوي على مواد التبييض، على زيادة الحماية.

قد يهمك: حشرة الفراش تتغذى على جلدك الميت وتسبب هذه المشكلات

تغيير ملابس النوم

ليس فقط أغطية الأسرة وشراشفها تمتص العرق وبقايا الجلد الميت، وإنما ملابس النوم أيضا. على المرء أيضا تغيير بيجامة النوم كل يومين إلى أربعة أيام، أما إذا كنت ممن يتعرق بشدة فيجب عليك تغيير ملابس النوم يومياً.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية