أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

إجراءات ضرورية وبسيطة للوقاية من خشونة العمود الفقري

05:58 م السبت 22 ديسمبر 2018
إجراءات ضرورية وبسيطة للوقاية من خشونة العمود الفقري

خشونة العمود الفقري

كتبت- أسماء أبو بكر

العمود الفقري عُرضة لحدوث خشونة فيه كالركبة، وتحديدًا المفاصل الموجودة بين الفقرات، الأمر الذي يعرض من يعاني منها لمشاكل صحية متعددة من الممكن تجنبها عن طريق اتخاذ بعض الاحتياطات البسيطة واتباع بعض النصائح.

الحفاظ على صحة العمود الفقري وتقليل احتمالية تعرض المفاصل الموجودة فيه للخشونة ممكن، وفقًا للدكتور أحمد فهمي، مدرس واستشاري أمراض الروماتيزم والمفاصل بكلية الطب جامعة الأزهر، مقدمًا عدة نصائح تساعد في الوقاية قدر الإمكان، منها:

- الحرص على حمل الأغراض بطريقة صحيحة، فمثلًا عند الرغبة في حمل أغراض موجودة على الأرض يجب النزول لأسفل عن طريق ثني الركبتين وليس ثني الظهر.

التحميل الزائد على الظهر، يؤدي لانزلاقات غضروفية، خاصة إذا كان الميل لأسفل بزاوية، وهذه الانزلاقات لها دور في الإصابة بخشونة العمود الفقري.

اقرأ أيضًا:تمارين مهمة لحماية العمود الفقري وتحسين الدورة الدموية

عند الرغبة في وضع بعض الأغراض على الأرض، شدد فهمي على ضرورة الحرص على أن تكون قريبة من الجسم جدًا، مع ثني الركبة للنزول عليها، بدلًا من الميل بالظهر للأمام.

- يجب استخدام مقاعد مريحة سواء في العمل أو المنزل، يُفضل أن تكون الكراسي المكتبية متوفر بها إمكانية تغيير ارتفاعها لتعديلها وفقًا لطول الشخص الجالس عليها، فضلًا على ضرورة الجلوس في مستوى مناسب للمكتب.

- في حالة الجلوس لفترات طويلة بحكم طبيعة العمل مثلًا، يجب الجلوس على كراسي بها تدعيم عند منطقة الفقرات القطنية، ويُفضل أن يكون بها مسند للذراعين، لأن وضعهما على المسند يقلل من وزن الجسم على الفقرات بنسبة حوالي 30%

- يُفضل عدم قيادة السيارة لفترات طويلة، وفي حالة الضرورة لذلك لا يجب النزول من السيارة مع وجود تعرق شديد في منطقة الظهر ويُفضل ارتداء "جاكت" مثلًا عند النزول منها، لتجنب احتمالية التعرض لتيار هواء.

- يُفضل تجنب تغيير أماكن الأثاث المنزلي الثقيلة باستمرار، لأن ذلك يشكل حمل وإجهاد على منطقة الظهر، وعند الرغبة في تغييرها لابد من اتباع الطرق الصحيحة لحمل الأشياء أو سحبها، لتجنب أي مشاكل محتملة.

اقرأ أيضًا:هل طقطقة الظهر والرقبة والأصابع تسبب مشكلات صحية؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية