أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 فوائد لا تتوقعها لهذه الفاكهة- تحمي قلبك وتنقص وزنك

12:00 م الأربعاء 24 أبريل 2024
5 فوائد لا تتوقعها لهذه الفاكهة- تحمي قلبك وتنقص وزنك

فوائد توت العليق

كتبت - هدى عبد الناصر

توت العليق أحد أنواع التوت الغنية بكميات كبيرة من العناصر الغذائية التي تقدم للجسم العديد من الفوائد الصحية، خاصة إذا تم تناوله بكميات مناسبة أو إضافته للأطعمة للحصول على أفضل النتائج.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، كل ما يتعلق بفوائد توت العليق، وفقًا لما ذكره موقع "Web md".

فوائد توت العليق الصحية

يوجد أكثر من نوع لتوت العليق، بما في ذلك الأسود أو الأحمر، وجميعها يقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم، مثل:

1- تعزيز صحة القلب

يساعد توت العليق على خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول الضار (LDL)، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية، وذلك لاحتوائه على كمية جيدة من الألياف، التي تساعد على خفض امتصاص الكوليسترول في الأمعاء، وكذلك مضادات الأكسدة، مثل الأنثوسيانين، التي تحارب الجذور الحرة المتسببة في تلف الأوعية الدموية.

2- تحسين وظائف الدماغ

أكدت نتائج بعض الدراسات أن توت العليق يساعد على تحسين الذاكرة والتركيز والقدرات الإدراكية، وذلك لأنه من أكثر الفواكه التي تحتوي على مضادات أكسدة، مثل الفلافونويد، التي تحمي خلايا الدماغ من التلف وتحسن من وظائف الدماغ.

اقرأ أيضًا: التوت للعين- خبيرة تغذية: يحمي هؤلاء من العمى

3- تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يتميز توت العليق باحتوائه على كمية جيدة من الألياف التي تساعد على تحسين الهضم وزيادة حركة الأمعاء، وذلك عن طريق تليين البراز ومنع الإمساك، بالإضافة إلى نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء، ومن ثم تعزيز صحة الجهاز الهضمي بشكل عام.

4- تقوية المناعة

يعرف توت العليق بأنه غني بكمية جيدة من فيتامين سي وبعض مضادات الأكسدة التي تساعد في تقوية جهاز المناعة ومكافحة العدوى بشكل كبير.

5- إنقاص الوزن

يعمل توت العليق على زيادة الشعور بالشبع لفترات طويلة، وذلك لاحتوائه على كمية جيدة من الألياف، مما يساعد على سد الشهية، ومن ثم فقدان الوزن بشكل ملحوظ.

قد يهمك: هل التوت يرفع السكر؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية