أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للأمهات- طر العناية بطفلك عند وجود جسم غريب في عينيه

12:09 م السبت 26 أكتوبر 2024

عيون طفلك

كتب - محمد عماد:

في كثير من الأحيان، يواجه الأهل مواقف طارئة يتعرض فيها الأطفال لإصابة في العين بسبب دخول جسم غريب، سواء كان غبارًا أو رمالًا.

وفي هذا السياق، يوضح الدكتور أحمد سعيد، استشاري طب وجراحة العيون، الخطوات الضرورية للتعامل السريع مع هذه الحالات، لضمان حماية عين الطفل وتقليل المخاطر على الرؤية.

نصح سعيد، في تصريحات خاصة لـ"الكونسلتو"، الأمهات بعدم فرك عين الطفل تحت أي ظرف؛ لأن الفرك قد يؤدي إلى دخول الجسم الغريب بعمق أكبر أو خدش القرنية، موصيًا بالهدوء وطمأنة الطفل؛ لأن التحرك العشوائي يزيد من صعوبة العلاج ويؤثر على استقرار العين.

اقرأ أيضًا: أعراض مزعجة لإعتام العين عند الأطفال- هكذا يمكن العلاج

وأوضح سعيد، أن أول خطوة عملية ينبغي اتباعها هي غسل اليدين جيدًا، ثم فحص العين بلطف، وإذا كان الجسم الغريب ظاهرًا ويسهل الوصول إليه، يمكن محاولة إزالته باستخدام قطعة قطن نظيفة أو طرف مناديل مبللة بماء معقم، أما إذا كان الجسم عالقًا داخل العين، فيجب على الأم تجنب محاولة استخراجه بنفسها، ويفضل في هذه الحالة استخدام الماء الفاتر لغسل العين جيدًا عبر توجيه تيار خفيف منه لإخراج الجسم العالق.

قد يهمك: المياه البيضاء قد تصيبك بالعمى- 5 أطعمة للوقاية منها

وأضاف استشاري العيون: "يمكن للأم توجيه وجه الطفل نحو وعاء يحتوي على ماء دافئ وتطلب منه فتح عينه داخل الماء عدة مرات.. هذه الطريقة تساعد في طرد أي جسم خفيف يسبب التهيج"، مؤكدًا أهمية متابعة حالة العين بعد الإسعاف، حيث ينصح بمراقبة علامات الإحمرار أو الدموع المستمرة أو الحكة.. إذا استمرت هذه الأعراض، يجب التوجه فورًا إلى أقرب مركز صحي أو طبيب عيون لتقييم الحالة واتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة.

قد يهمك أيضًا: كيف تحمي عينيك من الإصابة بالمياه البيضاء؟

وشدد سعيد على ضرورة تجنب استخدام قطرات العين أو أي علاجات منزلية دون استشارة طبية، مؤكدًا أن الإسعافات الأولية السريعة والسليمة تقلل من مخاطر التعرض لإصابات أكبر في العين وتساعد على الحفاظ على سلامة نظر الطفل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية