أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متى يكرر علاج جرثومة المعدة؟

02:04 م الجمعة 23 أغسطس 2024
متى يكرر علاج جرثومة المعدة؟

جرثومة المعدة

كتب - محمد أمين

جرثومة المعدة، هي بكتيريا حلزونية تسكن جدار المعدة المبطن، وينجم عنها أعراض مزعجة، أبرزها الحموضة الشديدة، والتقيؤ، وعدم الرغبة في تناول الأطعمة، وفقدان الوزن، والأنيميا، وهذه الأعراض الذي تجعل المريض في حالة اضطرار لزيارة الطبيب للوقوف على الأسباب الرئيسية للمرض، والبدء في رحلة العلاج.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، متى يكرر علاج جرثومة المعدة؟

اقرأ أيضًا: أعراض متعددة لجرثومة المعدة.. إليك طرق التشخيص

حالات تكرار علاج جرثومة المعدة

في هذا الصدد، قال الدكتور سمير أسعد، استشاري أمراض الجهاز الهضمي والأمراض الباطنة، إن علاج جرثومة المعدة يكرر عندما يقوم المريض بإجراء تحليل البراز المنوط بالكشف عن جرثومة المعدة، وتصبح نتيجته إيجابية، وهذا يعني أن الجرثومة مازالت في معدته، ففي هذه الحالة لا بد من تكرار العلاج.

ولفت استشاري أمراض الجهاز الهضمي والأمراض الباطنة، إلى أن العلاج الذي يتم تكراره لمريض الجرثومة، لا بد أن يكون أنواع مختلفة عن الأدوية التي حصل عليها في فترة العلاج الأولى، وهذا لأن العلاجات الأولى لم تحقق أي جدوى مع حالته، لذا لا بد من تغييرها.

قد يهمك: انتبه- 4 أعراض لجرثومة المعدة تظهر على الجلد

علاج جرثومة المعدة

أكد الدكتور سمير أسعد، أن علاج جرثومة المعدة، أولا وأخيرا يتمثل في المضادات الحيوية، وهذا إذا كانت الحالة تعاني من نسب جرثومة بسيطة، ويستمر العلاج لمدة لا تزيد عن 15 يوما.

وأضاف أنه إذا كانت الجرثومة بنسبة عالية، فالعلاج قد يصل إلى 45 يوما، مؤكدا أن هذا النظام هو الأدق في العلاج من جرثومة المعدة، وتفاصيله كالآتي: تناول مثبطات حموضة في بداية العلاج لمدة 15 يوما، ثم تناول المضادات الحيوية نوعين على الأقل لمدة 15 يوما، ثم تناول المطهرات المعوية لمدة 15 يوما.

وأوضح أنه ينبغي على مرضى جرثومة المعدة ألا يهملوا يوما واحدا في تناول علاج الجرثومة، لأن في حال تكرار العلاج أكثر من مرة ولا جدوى في العلاج، هنا يضطر الطبيب لعمل مزرعة للمعدة، لمعرفة الأدوية الدقيقة التي تتعامل مع جرثومته.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية