أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

جمال شعبان يحذر: النوبة القلبية أكثر تهديدًا لهؤلاء الشباب

06:28 م الإثنين 26 فبراير 2024
جمال شعبان يحذر: النوبة القلبية أكثر تهديدًا لهؤلاء الشباب

النوبة القلبية عند الشباب

الكونسلتو

لا تصيب النوبة القلبية الكبار فقط، بل من الممكن أيضًا أن يصاب بها بعض الشباب، حسبما ذكر الدكتور جمال شعبان، العميد الأسبق للمعهد القومي للقلب.

وأوضح شعبان إن النوبة القلبية تحدث الإصابة بها، نتيجة لتكوُّن جلطة دموية في الشريان التاجي المغذي للقلب، مشيرًا إلى أن الشباب يصبحون أكثر عرضة لخطر الإصابة بها في الحالات التالية:

اقرأ أيضًا: فئات معرضة للنوبة القلبية

1- الإصابة ببعض الأمراض

هناك أمراض تجعل الشباب معرضين لخطر الإصابة بالنوبة القلبية، مثل ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول والسكري والسمنة المفرطة والدهون الثلاثية.

2- التدخين

يعد التدخين من العادات الخاطئة التي تهدد الشباب بخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل النوبة القلبية، لذلك يجب الإقلاع عنه فورًا.

3- قلة الحركة

يتعين على الشباب الحفاظ على نشاط أجسامهم، بممارسة التمارين الرياضية يوميًا، لأن قلة الحركة من عوامل خطر الإصابة بالنوبة القلبية.

قد يهمك: كيف تكتشف النوبة القلبية قبل حدوثها في المستقبل؟

4- التاريخ العائلي

يزداد خطر الإصابة بالنوبة القلبية بين الشباب الذين ينتمون لأسرة سبق لأحد أفرادها من الدرجة الأولى، مثل الأب، الإصابة بها في شبابه.

5- تناول الوجبات السريعة

تشكل الوجبات السريعة خطرًا كبيرًا على صحة القلب والأوعية الدموية عند الشباب، لأنها تتسبب في ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار بالدم، نظرًا لمحتواها العالي من الدهون المشبعة والمتحولة.

6- الضغط العصبي

لا بد أن يكون الشباب على دراية بكيفية إدارة التوتر، لأن الضغط العصبي يحفز المخ على إنتاج الكثير من الأدرينالين، الذي يؤدي إلى تسارع ضربات القلب وانقباض الأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم وتراكم الكوليسترول الضار والدهون المشبعة بالشرايين.

قد يهمك أيضًا: النوبات القلبية- كيف تحمي نفسك من التعرض لها؟


واختتم العميد الأسبق لمعهد القلب حديثه بالإشارة إلى أن 5% من النوبات القلبية قد تحدث لأسباب أخرى غير الجلطة، منها:

- وجود التشوه الخلقي بشرايين القلب.

- وجود جسر عضلي فوق الشريان القلبي.

- التهاب الشرايين التاجية.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية