أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة تكشف مفاجأة بشأن مصابي كوورنا: معرضون لهذا المرض

06:00 م الأحد 06 أكتوبر 2024
دراسة تكشف مفاجأة بشأن مصابي كوورنا: معرضون لهذا المرض

كورونا

كتب: الكونسلتو

كشفت دراسة جديدة عن ارتباط كبير بين كوفيد-19، واضطرابات الكلى الحادة، بما في ذلك القصور الكلوي الحاد (AKI)، والذي يختلف بمرور الوقت، حسبما جاء في روسيا اليوم.

ونُشرت الدراسة، التي قادها الدكتور لي تشون يانغ والدكتور زينغ شياوكسي من مركز البيانات الطبية الحيوية غرب الصين، مؤخرا في مجلة Health Data Science.

واستخدم الفريق بيانات من البنك الحيوي في المملكة المتحدة لاستكشاف كل من الارتباط والسببية المحتملة بين كوفيد-19 واضطرابات الكلى الحادة، حيث شملت الدراسة 10121 مريضا بكوفيد-19، لذلك تم مطابقة بياناتهم مع مجموعة ضابطة تشمل 29004 مشاركين بناء على العمر والجنس ومؤشر الحرمان وحالة دخول المستشفى.

اقرأ أيضًا: متحور كورونا الجديد XEC- إليك ما نعرفه عنه حتى الآن

وأشارت النتائج إلى أن خطر الإصابة باضطرابات الكلى الحادة بلغ ذروته خلال الأسبوع الثاني بعد الإصابة وانخفض بحلول الأسبوع الرابع، حيث وجدت الدراسة أن المرضى الذين يعانون من "كوفيد-19" المعتدل إلى الشديد فقط أظهروا خطرا كبيرا للتدهور الحاد في وظائف الكلى.

وأظهر تحليل لعينة واحدة تأثيرا سببيا محتملا قصير المدى لـكوفيد-19، على خطر الإصابة باضطرابات الكلى الحادة، والذي يقتصر في المقام الأول على الأسبوع الأول بعد الإصابة.

قد يهمك: سلالات كورونا الجديدة.. دراسة توضح أسباب ظهورها وكيفية مكافحتها

وتشير النتائج إلى أن مقدمي الرعاية الصحية يجب أن يراقبوا عن كثب وظائف الكلى لدى مرضى كوفيد-19، وخاصة أولئك الذين يعانون من حالات متوسطة إلى شديدة، خلال الأسابيع القليلة الأولى الحرجة بعد الإصابة.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية