أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الإفراط في المكملات الغذائية قد يهدد صحة الكلى؟

12:47 م السبت 26 أكتوبر 2024

المكملات الغذائية

كتب - محمد عماد:

حذرت الدكتورة داليا غزلان، صانعة محتوى طبي، من الاستخدام المفرط للمكملات الغذائية، خاصة بين مرتادي الصالات الرياضية الساعين لبناء العضلات.

وأوضحت غزلان، في تصريحات خاصة لـ"الكونسلتو"، أن العديد من الدراسات الحديثة تشير إلى أن المكملات، خاصة تلك التي تحتوي على كميات كبيرة من الكرياتين، قد تؤدي إلى أضرار على صحة الكلى تصل في بعض الحالات إلى الفشل الكلوي.

اقرأ أيضًا: 8 أطعمة قد تكون السبب وراء آلام ظهرك- احذرها

وأضافت الطبيبة: "مستوى الكرياتين الذي نحتاجه بشكل طبيعي يومياً أقل بكثير من المستويات العالية التي قد نحصل عليها من عبوات المكملات، مما يزيد من العبء على الكلى ويعرضها لخطر التلف عند الاستخدام المستمر."

وأشارت الدكتورة غزلان إلى ضرورة توخي الحذر عند تناول المكملات الغذائية، حيث قد يتناول البعض كميات زائدة دون حساب دقيق، مما يسبب مشاكل صحية خطيرة على المدى البعيد.

ونصحت بضرورة التركيز على تناول المكملات الغذائية التي تلبي الاحتياجات الأساسية، مثل الفيتامينات المفقودة والبروتينات الناقصة، مؤكدة أن البروتين، على سبيل المثال، يمكن الحصول عليه من مصادر طبيعية كالتونة أو اللحم، لكنها قد لا توفر الكمية الكافية في بعض الأحيان حسب وزن الشخص ونسبة الكتلة العضلية.

قد يهمك: علامة في وجهك قد تشير لأمراض الكلى

واختتمت الدكتورة داليا غزلان بتوصية قوية بمتابعة اختصاصي تغذية قبل بدء استخدام أي نوع من المكملات الغذائية، لضمان عدم تجاوز الكميات اللازمة، وحماية الكلى من أضرار محتملة، قائلة: "من الأفضل الحصول على إرشاد طبي لتحديد ما يحتاجه الجسم بدقة وتجنب ما قد يضر بصحتنا."

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية