أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل التين الشوكي يرفع الكوليسترول؟

04:34 م الخميس 13 يوليه 2023
هل التين الشوكي يرفع الكوليسترول؟

التين الشوكي

الكونسلتو

يعد التين الشوكي من الفواكه الصيفية المفيدة لصحة الإنسان، لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم على مدار اليوم.

ومع ذلك، يتساءل بعض الأشخاص عن تأثير التين الشوكي على مستويات الكوليسترول الضار بالدم، خوفًا من أن يكون أحد الأطعمة التي تؤدي إلى ارتفاعه.

اقرأ أيضًا: فوائد التين الشوكي للجسم

هل التين الشوكي يرفع الكوليسترول بالدم؟

يقلل التين الشوكي من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل تصلب الشرايين، ويرجع السبب إلى قدرته الكبيرة على خفض الكوليسترول الضار بالدم، بحسب موقع "Healthline".

قد يهمك: هل التين الشوكي يرفع السكر؟

وفي مراجعة شملت 11 دراسة، وجد الباحثون أن التين الشوكي ساهم في خفض الكوليسترول الكلي بالدم، لا سيما الكوليسترول الضار، عند البالغين الأصحاء والأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني ومرضى اضطرابات التمثيل الغذائي.

ويساعد التين الشوكي على خفض الكوليسترول الضار، عن طريق تقليل امتصاص الجسم له من الأطعمة الغنية به، بالإضافة إلى دوره الفعال في ضبط سكر الدم، وفقًا لموقع "WebMD".

قد يهمك أيضًا: هل التين الشوكي يرفع الضغط؟

ومن جانبه، قال الدكتور جمال شعبان، العميد الأسبق للمعهد القومي للقلب، إن التين الشوكي من الفواكه الصيفية المفيدة والآمنة لمرضى الكوليسترول.

واستشهد شعبان بنتائج دراسة سابقة، مشيرًا إلى أن الباحثين لاحظوا أن التين الشوكي يتميز باحتوائه على الفيتوستيرولات، وهي مركبات تساهم في خفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم، مما يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

وأشار إلى أن الباحثين اكتشفوا أن هناك عنصرًا غذائيا آخر يجعل التين الشوكي مفيدًا لمرضى القلب وهو معدن البوتاسيوم، الذي يعمل على تنشيط الدورة الدموية وضبط ضغط الدم.

للاطلاع على باقي الفواكه الصيفية التي تساعد على خفض الكوليسترول بالدم، اضغط هنا.

اقرأ أيضًا: الفواكه الصيفية.. 9 أنواع صديقة للقلب

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية