أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فوائد مذهلة للرياضة لمرضى ارتفاع ضغط الدم

11:41 ص الإثنين 27 سبتمبر 2021
فوائد مذهلة للرياضة لمرضى ارتفاع ضغط الدم

تأثير الرياضة على مرضى الضغط

وكالات

تحظى التمارين الرياضية بأهمية بالغة، نظرًا لما لها من فوائد عديدة تعود على صحة الجسم في حالة ممارستها بشكل دوري منتظم، ولكن هل يختلف تأثيرها بالنسبة لأولئك الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ضغط الدم.

وفقًا لموقع "روسيا اليوم"، أشارت مجلة "Journal of Physical Education and Sport"، إلى أن تمارين اللياقة البدنية تسمح بتحسين مؤشرات ضغط الدم لدى النساء المصابات بارتفاع مستواه.

وبالرغم مما تؤديه الأدوية والعقاقير المختلفة في السطرة على الحالة الصحية لمريض ضغط الدم، إلا أن استخدامها لفترة طويلة، قد يكون له آثار سلبية وإدمان، لذلك يقترح الباحثون ممارسة تمارين اللياقة البدنية بدلًا من الأدوية.

وأوضح ألكسندر أوسيبوف، الأستاذ المساعد في قسم التربية البدنية بجامعة سيبيريا الفدرالية، أنه لا يوجد إجماع كامل في المجتمع العلمي بشأن الطرق الرياضية الأكثر فعالية للوقاية ومكافحة ارتفاع مستوى ضغط الدم، مشيرًا إلى أن بعض العلماء يقترحون ممارسة التمارين الهوائية، والبعض الآخر المشي والجري وركوب الدراجات، وممارسة التمارين الرياضية المكثفة وتمارين القوة.

اقرأ أيضًا: كيفية السيطرة على ارتفاع ضغط الدم.. 9 طرق تساعدك على ذلك

وأكد أن معظم المعلومات التي تم التوصل إليها بشأن استخدام التمارين الرياضية في مكافحة ارتفاع مستوى ضغط الدم، حصل عليها العلماء من نتائج دراسات كرّست للرجال فقط، لذلك درسنا تأثير أنواع مختلفة من النشاط البدني في ارتفاع مستوى ضغط الدم والوضع الوظيفي للنساء في منتصف العمر المصابات بارتفاع مستوى ضغط الدم.

أضاف أنه تم الجمع بين أنواع مختلفة من التمارين الرياضية ووضع مزيج منها لتحسين الحالة الصحية، ولكن لا يكفي الجمع بين تمارين القوة والتمارين الهوائية، لذلك حدد الباحثون تركيب التمارين الرياضية وكثافتها ومدة ممارستها وحتى زاوية ميل وسرعة حركة جهاز مضمار الجري لجميع المشتركين في هذه الدراسة".

وأشار إلى أنه اضتح الاختلاف بعد مضي أربعة أشهر على بداية الدراسة، واتضح ان معدل ضربات القلب بين المشتركين يعادل 2-3 ضربات في الدقيقة، واختلاف مستوى ضغط الدم: العلوي 4 ملم عمود زئبق والسفلي 3 ملم عمود زئبق.

واختتم :"ممارسة نوع واحد من التمارين الرياضية 3 مرات في الأسبوع، يمكن أن يخفض ارتفاع مستوى ضغط الدم عند النساء 5-7 ملم عمود زئبق، كما تتحسن لدى المرأة الحالة الصحية والبدنية وعمل القلب والأوعية الدموية، وتفقد بعضًا من وزن الجسم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية