أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى كرون.. 5 أطعمة مفيدة لصحتك في رمضان

10:12 م الثلاثاء 20 أبريل 2021
لمرضى كرون.. 5 أطعمة مفيدة لصحتك في رمضان

مرض كرون

كتب - صابر نجاح:

لا ضرر من صيام شهر رمضان على مرضى كرون، بشرط أن يتبعوا نظامًا غذائيًا صحيًا، مع الالتزام بتناول الأدوية، وفق الجرعات والمواعيد المحددة من قبل الطبيب.

ويعتبر كرون من أمراض المناعة الذاتية التي تصيب الأمعاء بالتهابات مزمنة، وتشمل أعراضه "قرح الفم والإسهال والحمى وتقلصات المعدة والبراز المدمم وفقدان الشهية وإنقاص الوزن والشعور بالألم عند التبرز".

وفي هذا الصدد، يستعرض "الكونسلتو" قائمة بأبرز الأطعمة المفيدة لمرضى كرون في رمضان، وفقًا للدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية العلاجية، وبحسب ما جاء بموقع "Healthline".

1- الأسماك الدهنية

تمثل الأسماك الدهنية، مثل السلمون والتونة، أهمية كبيرة لمرضى كرون، ويرجع السبب إلى محتواها العالي من أحماض أوميجا 3، التي تساعد على تخفيف الأعراض، بفضل خصائصها المضادة للالتهابات.

2- الأفوكادو

من الفواكه المفيدة لمرضى كرون، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف، التي تعمل على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج، ومن ثم تقليل فرص الإصابة بالإسهال، وما يصاحبه من تقلصات المعدة.

وفيما يخص الدهون الموجودة بالأفوكادو، فهي من النوع الصحي، ولن يواجه مرضى كرون صعوبة في هضمها.

اقرأ أيضًا: كيف يؤثر داء كرون على أجهزة جسمك؟

3- الزبادي

يلعب الزبادي دورًا كبيرًا في تحسين أعراض مرض كرون، وذلك لاحتوائه على مادة البروبيوتيك، التي تعيد التوازن البكتيري داخل الأمعاء، مما يساعد على هضم الطعام، دون الإصابة بأي اضطرابات هضمية.

4- المكسرات

تحتوي المكسرات على نسبة عالية من الدهون الصحية الأحادية، التي تتميز بخصائص مضادة للالتهاب الأمعاء لدى مرضى كرون، بالإضافة إلى غناها بالألياف المفيدة لصحة الجهاز الهضمي.

5- الجزر

ينصح أطباء الباطنة مرضى كرون، بتناول الجزر، للاستفادة من المضادات الأكسدة المتوفرة به، والتي تساعد على تخفيف الأعراض لديهم.

ويساعد الجزر أيضًا على تقوية الجهاز المناعي وتعزيز صحة العين، بسبب احتوائه على نسبة عالية من البيتا كاروتين، الذي يحوله الجسم إلى فيتامين أ.

قد يهمك: استشر طبيبك قبل استخدامها.. 6 طرق طبيعية لعلاج مرض كرون

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية