أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تؤثر لقاحات كورونا على مصابي الأمراض المزمنة؟.. أطباء يوضحون

08:45 م الجمعة 16 أبريل 2021
كيف تؤثر لقاحات كورونا على مصابي الأمراض المزمنة؟.. أطباء يوضحون

لقاحات كورونا

كتب - كريم حسن:

قد ينتاب بعض المرضى الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية، مثل الأمراض الروماتيزمية أو الالتهابات العصبية، شعور بالقلق من احتمالية تسبب اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد في تفاقم الأعراض المصاحبة للحالات المرضية التي يعانون منها.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، كيفية تأثير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد على مصابي الأمراض المزمنة، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

تأثير لقاحات كورونا على مصابي الأمراض المزمنة

أوضح الدكتور رامين أحمدي، كبير المسؤولين الطبيين في "Graduate Medical Education Global LLC" أن الآثار الجانبية للقاحات كورونا ترتبط بجهاز المناعة لدى الفرد، ورد فعل الجهاز المناعي له تجاه اللقاح أكثر من ارتباطه بحالة المرض المزمن.

وأشار إلى أنه قد يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من كبت المناعة، مثل أولئك الذين يخضعون للعلاج الكيميائي، أو الأشخاص الذين خضعوا لعملية زرع نخاع العظم، استجابة مناعية أقل قوة، مقارنةً بعامة الناس، ولكن يُعتقد أن اللقاح لا يزال يوفر الحماية لهم.

ويعتقد خبراء الصحة على نطاق واسع أن فوائد التطعيم تفوق المخاطر التي قد يسببها، لأن الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة عادة ما يكونون أكثر عرضة للإصابة بشكل حاد من المرض، ولا سيما Covid-19، كما يواجه المرضى الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية والتهابات الروماتيزم خطرًا أكبر للدخول إلى المستشفى حال الإصابة بكورونا.

وبالرغم من ذلك، إلا أنه لم يتم اختبار اللقاحات على نطاق واسع على الأشخاص الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية، لذا فإن البيانات المتعلقة بسلامة اللقاحات وفعاليتها في هذه المجموعة محدودة، حيث سيتفاعل كل شخص بشكل مختلف مع اللقاحات.

وقال أحمدي: "من المهم أن نضع في الاعتبار أنه قد يؤثر البعض على تطوير المناعة من خلال اللقاح، والبعض الآخر قد يستفيد بشكل كبير من اللقاح".

اقرأ أيضًا: لا تتجاهلها.. مشكلات مزعجة يسببها كورونا لصحة العين

هل يمكن أن يسبب اللقاح أضرارًا صحية لمصابي الأمراض المزمنة؟


على الرغم من أن البيانات الخاصة بلقاحات COVID-19 في الأفراد الذين يعانون من نقص المناعة محدودة، فقد أظهرت الأبحاث السابقة على اللقاحات الأخرى أن التطعيم نادرًا ما يسبب آثارًا عكسية لدى من يعانون من مرض المناعة الذاتية الروماتيزمي.

ويقول الدكتور ديفيد كاتلر، طبيب في مركز بروفيدنس سانت جون الصحي في سانتا مونيكا بمدينة كاليفورنيا، إن الحصول على التطعيم أثناء النوبة الجلدية أمر جيد بشكل عام، نظرًا لأن أدوية الستيرويد يمكن أن تثبط جهاز المناعة، ويُنصح غالبًا للأشخاص الذين يتناولون مثل هذه الأدوية بتجنبها لمدة أسبوعين قبل التطعيم أو بعده.

وأكد كاتلر ضرورة استشارة الطبيب المختص بعلاج تلكم الأمراض المناعية المزمنة قبل تلقي التطعيم ضد COVID-19.

وأشار كاتلر إلى أن ردود الفعل الناتجة عن تلقي اللقاح تكون بشكل عام معتدلة وقصيرة الأجل ومحدودة ذاتيًا.

قد يهمك: اكتشاف نوع من الشاي يمنع الإصابة بكورونا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية