أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يمكن لمرضى الحزام الناري الاستحمام؟

09:48 م السبت 11 ديسمبر 2021
هل يمكن لمرضى الحزام الناري الاستحمام؟

الحزام الناري

كتبت- ياسمين الصاوي:
عادة ما يسبب الحزام الناري طفح جلدي يظهر على هيئة بثور صغيرة منتشرة على سطح الجلد، والتي تترك شعورًا بالألم لدى المرضى، فهل يمكن الاستحمام عند الإصابة بهذا المرض أم إن الأمر سيزداد سوءًا؟
يحدث الحزام الناري نتيجة الإصابة بالفيروس نفسه المسؤول عن الجديري، وفي الواقع، لا يمكن أن يصاب الشخص بالحزام الناري إذا لم يتعرض من قبل للإصابة بالجديري المائي، حسبما نشر موقع "Health Fully".

الاستحمام عند مرضى الحزام الناري

في أغلب الأحيان، يستمر الحزام الناري لعدة أسابيع حتى يتم التعافي منه تمامًا، ومن ثم لا يمكن التوقف تمامًا عن الاستحمام طوال هذه الفترة.
لا داعي للقلق من الاستحمام في حال الإصابة بهذا المرض، لأنه غير معدي، وبالتالي لن يسبب انتشار الطفح الجلدي على مساحة أوسع بالجسم، لكن ربما يشعر المريض بالألم عند ملامسة المياه للجلد، خاصة المناطق المصابة، لذا يجب اتباع بعض الإرشادات المهمة عند الاستحمام، والتي تشمل ما يلي:

1-وضع الليدوكايين على المناطق المصابة قبل الاستحمام

يمكن استعمال المخدر الموضعي ليدوكايين قبل الاستحمام بساعة، حيث يعمل على إيقاف إرسال الأعصاب لأي إشارات تدل على وجود ألم إلى المخ، وبالتالي يمكن الاستحمام بأمان.

2-استعمال الماء البارد

يفضل استعمال الماء البارد بدرجة مناسبة يمكن الاستحمام بها بدلاً من الماء الدافئ أو الساخن، لأنه بذلك يساعد على تقليل الشعور بالألم وتهدئة الطفح الجلدي.

3-وضع مرطب على الجلد

يسبب الاستحمام جفاف الجلد، خاصة عند الإصابة بالحزام الناري، ومن ثم يشعر المريض بالحكة الشديدة والألم وربما يصيب جلده بالخدوش والجروح، لذا من الأفضل وضع كريم مرطب للجلد بعد الانتهاء من الاستحمام.

4-ارتداء ملابس قطنية

يُراعى ارتداء ملابس قطنية فضفاضة بعد الاستحمام لدى مرضى الحزام الناري، لأن الخامات الأخرى أو الملابس الضيقة يمكن أن تزيد الشعور بالرغبة في حك الجلد مسببة الألم وعدم الراحة.

5-عدم ملامسة الدش للوجه

في حال وجود علامات الطفح الجلدي الناتج عن الحزام الناري بالوجه، فيفضل عدم نزول ماء الدش على الوجه مباشرة، لكن وضع المياه في اليد، ثم وضعها على الوجه بلطف وعناية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية