أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من التهاب مفصل اليد؟.. إليك أبرز طرق العلاج

01:02 م الأحد 06 سبتمبر 2020
تعاني من التهاب مفصل اليد؟.. إليك أبرز طرق العلاج

التهاب مفصل اليد

كتبت - ندى سامي:

التهاب مفصل اليد أحد المشكلات الصحية المزعجة التي لا يوجد لها علاج محدد، ولكن تساعد بعض الأدوية في تحسن حالة المصاب، وتعتبر السيدات أكثر عرضة للإصابة التي تحدث مع التقدم في العمر.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أعراض وأسباب التهاب مفصل اليد، وخيارات العلاج المتاحة.

العديد من عظام الجسم بما في ذلك عظام الرسغين واليدين محمية بالغضروف، الذي يتعرض للتآكل مع مرور الوقت، نتيجة لذلك يحدث التهاب في مفصل اليد، وقد تختلف الأعراض بحسب السبب المؤدي للإصابة، وفقًا لـ "Medical news today".

أسباب التهاب مفصل اليد

تحدث الإصابة بالتهاب مفصل اليد نتيجة الإصابة بعدد من العوامل والتي يمكن تحديدها فيما يلي:

- الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي أحد الأسباب التي تؤدي لالتهاب مفصل اليد والذي يحدث عندما يهاجم جهاز المناعة في الجسم الأنسجة السليمة التي تحمي المفاصل، يمكن أن تكون الأعراض الناتجة مشابهة لأعراض هشاشة العظام بما في ذلك الألم والالتهاب والاحمرار، يمكن لأي شخص أن يعاني من التهاب المفاصل الروماتويدي في أي عمر ولكنه أكثر شيوعًا للظهور في عمر الـ 40 إلى 60 عام.

- قد يحدث التهاب بمفصل اليد نتيجة القيام برياضة عنيفة أو التعرض لإصابة أو حادث تؤثر على المفصل.

- يمكن أن تسبب الأصابع أو الرسغين المكسورة أو الملتوية التهاب المفاصل التالي للرضح، يمكن أن تؤدي الإصابات إلى تسريع انهيار الغضروف الواقي، وكذلك تسبب الالتهاب.

- في بعض الأحيان تتسبب هشاشة العظام في الإصابة بالتهاب في مفصل اليد.

اقرأ أيضًا: أطعمة مفيدة لصحة المفاصل.. وأخرى تصيبها بالالتهاب والخشونة

أعراض التهاب مفصل اليد

يسبب التهاب مفصل اليد العديد من الأعراض، والتي قد تختلف بحسب السبب المؤدي للإصابة، ومن أبرز تلك الأعراض ما يلي:

- ألم مع الحركة.

- ألم أثناء الراحة.

- تصلب المفاصل.

- ضعف وفقدان كتلة العضلات.

- تشوه المفاصل.

- احمرار.

- تيبس في الصباح.

- آلام عامة في الجسم في حالة الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

- صعوبة تحريك الأصابع.

تشخيص التهاب مفصل اليد

تحديد الأعراض بدقة يساعد الطبيب على معرفة السبب المؤدي للإصابة بالتهاب مفصل اليد، لذلك يقوم الطبيب بفحص المريض جيدًا وملاحظة وجود أي تأثير على الشكل الخارجي لليدين وسؤاله عن وجود أي أعراض أخرى مثل الحمى وآلام الجسم وصعوبة النوم، وقد يتطلب الأمر إجراء تحاليل للدم للكشف عن وجود التهاب، والخضوع للفحص عبر الأشعة السينية أو الرنين المغناطيسي.

قد يهمك: منها ممارسة الرياضة.. 6 طرق لتهدئة التهاب المفاصل (صور)

علاج التهاب مفصل اليد

يعتمد علاج التهاب مفصل اليد على معرفة السبب المؤدي وتناول بعض العقاقير التي تساعد في علاج وتقليل حدة الأعراض، ولكن يجب اتباع بعض العلاجات الأخرى المنزلية، والتي تساعد في تحسن الإثابة بشكل كبير، ويمكن تحديدها فيما يلي:

- يمكن أن تساعد بعض التمارين البسيطة في الحفاظ على مرونة الأربطة والأوتار الداعمة في اليدين وقد تساعد أيضًا في تقليل الألم.

- يمكن أن يساعد وضع الثلج على المفاصل المتورمة لمدة 10 دقائق في كل مرة في تقليل التورم، ولكن يجب أن يكون للثلج دائمًا غطاء واقي، مثل قطعة قماش لمنع تلف الجلد.

- تجبير اليد قد يكون أحد الخيارات المطروحة كذلك، يمكن أن يتضمن التجبير ارتداء دعامة واقية على اليد، والتي قد تشبه قفازًا بدون أصابع، أو الدعامة التي تناسب إصبعًا واحدًا أو أصابع متعددة بحسب الأماكن التي ينتشر فيها الألم.

- كريمات الكابسيسين المشتقة من الفلفل الحار قد تساعد في تخفيف حدة الألم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية