أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الفنان توفيق عبد الحميد- إليك حقيقة تدهور حالته الصحية

05:40 م الخميس 04 يوليه 2024
الفنان توفيق عبد الحميد- إليك حقيقة تدهور حالته الصحية

الفنان توفيق عبد الحميد

الكونسلتو

نفى الفنان توفيق عبد الحميد صحة الشائعات التي ترددت حول تعرضه لوعكة صحية وعدم قدرته على الحركة، عبر منشور على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

وطمأن توفيق متابعية في المنشور: "واضح إن في خبر انتشر عن تدهور حالتي الصحية، ازعج الكثير من الأصدقاء والمحبين، وهو خبر غير حقيقي".

HGFHDF

وفي سبتمبر من العام الماضي، أعلن الفنان توفيق عبد الحميد اعتزاله التمثيل نهائيًا، بسبب سوء حالته الصحية، حيث يعاني من آلام في العمود الفقري.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أسباب آلام العمود الفقري عند كبار السن وطرق تخفيفها، وفقًا لموقع "Cleveland Clinic".

اقرأ أيضًا: ما هي أشهر الأمراض التي تصيب كبار السن؟

أسباب آلام العمود الفقري عند كبار السن

عادةً ما تحدث آلام العمود الفقري مع التقدم في العمر، تحديدًا بعد سن 50 عامًا، بسبب المشكلات التالية:

1- انخفاض مرونة غضاريف العمود الفقري

مع كبر السن، تفقد الغضاريف الموجودة بين فقرات العمود الفقري رطوبتها ومرونتها، ما يجعلها أقل فعالية في امتصاص الصدمات التي قد يتعرض لها الظهر.

2- تضيق القناة الشوكية

يمكن أن تصاب القناة التي يمر من خلالها الحبل الشوكي بالضيق بسبب انحلال الغضاريف أو زيادة سماكة الأربطة أو التهاب المفاصل في أسفل الظهر.

3- الانزلاق الغضروفي

إذا تعرضت فقرة واحدة من فقرات العمود الفقري للانزلاق إلى الأمام أو الخلف عن الفقرة التي تقع أسفلها، يشعر الإنسان بآلام مبرحة في الظهر.

قد يهمك: كيف تؤثر الأمراض المزمنة على حركة كبار السن؟

نصائح تساعد كبار السن على التخلص من آلام العمود الفقري

يختلف علاج آلام العمود الفقري المرتبطة بالتقدم في العمر من مريض لآخر حسب السبب، ولكن هناك طرق منزلية يمكن أن تساعد على التخفيف من حدتها، أبرزها:

- ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على تقوية عضلات الظهر والبطن تحت إشراف أخصائي العلاج الطبيعي، لتحسين مرونة وقوة العمود الفقري، ومن ثم تخفيف نوبات الألم.

- تناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، مثل الأسبرين والإيبوبروفين، من مرتين إلى 3 مرات يوميًا لمدة 5 - 10 أيام.

- وضع الكمادات الباردة على موضع الألم في الظهر لمدة 20 دقيقة، لأن البرودة تخفف آلام العمود الفقري، عن طريق تهدئة الالتهاب.

- وضع الكمادات الدافئة على موضع الألم في العمود الفقري، لأن الحرارة تساهم في إرخاء عضلات الظهر وتحسين تدفق الدم المحمل بالأكسجين إليها.

قد يهمك أيضًا: لماذا ينحني الظهر عندما يتقدم العمر؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية