أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

المفتقة لعلاج النحافة.. مفيدة أم مضرة؟ خبيرة تغذية تجيب

12:39 م الجمعة 15 سبتمبر 2023
المفتقة لعلاج النحافة.. مفيدة أم مضرة؟ خبيرة تغذية تجيب

مفتقة

كتب- محمد أمين

تعد المفتقة من أشهر الوجبات الشتوية، ومن أشهى الحلويات المصرية، فهي تعمل على زيادة الوزن لاحتوائها على سعرات حرارية عالية، كما أنها تمد الجسم بالعديد من السعرات الحرارية والطاقة اللازمة.

ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، توضيح حقيقة، هل المفتقة مفيدة أم مضر عند إدراجها في النظام الغذائي لعلاج النحافة؟

المفتقة وعلاج النحافة

ففي شأن هذا الصدد، قالت الدكتورة جيهان الدمرداش، أخصائية التغذية العلاجية والحيوية، إن المفتقة هي عبارة عن واجبة دسمة تحتوي على العديد من السعرات الحرارية والسكريات، موضحة أنها تتكون من التالي «العسل الإسود، والحلبة، والكركم، والينسون، والحلبة، والسمسم، والفول السوداني، والدقيق، والسمن.

اقرأ أيضًا: 8 فيتامينات تساعد على زيادة الوزن

وأكدت أخصائية التغذية العلاجية، أن المفتقة مفيدة لزيادة الوزن، لأنها تحتوي على بروتينات وكالسيوم وحديد وزنك وفيتامينات وسعرات حرارية عالية، ودهون، مشيرة إلى أن كل 100 جرام من المفتقة يحتوي على 450 سعرة حرارية.

جيهان الدمرداش

قد يهمك: لمرضى النحافة- 5 أطعمة لزيادة الوزن بشكل صحي

المفتقة تزيد الوزن 4 كيلو في الأسبوع

واسطردت الدمرداش خلال حديثها، أن المفتقة توصف في النظام الغذائي لأشخاص الذين يعانون من النحافة الوراثية فقط، فهي قادرة على زيادة الوزن بمعيار يتراوح من 3 إلى 4 كيلو في الأسبوع الواحد، كاشفة أن الحالة المسموح لها بتناولها في النظام الغذائي، يتناولها مرتين في اليوم الواحد.

وتابعت، أنها يجوز وصفها للأشاص الذين يعانون من الإصابة بالأنيميا وفقر الدم، نظرا للحديد والفيتامينات والعسل الإسود الموجود بالمفتقة.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية