أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قبل شرائها.. 10 مواد تكشف لكِ مستحضرات التجميل المغشوشة

08:04 م الثلاثاء 09 مارس 2021
قبل شرائها.. 10 مواد تكشف لكِ مستحضرات التجميل المغشوشة

مستحضرات التجميل المغشوشة

كتبت - أمنية قلاوون:

تقبل بعض النساء على شراء مستحضرات التجميل، دون الاهتمام بالاطلاع على المواد المستخدمة في تصنيعها، مع العلم أن بعضها قد يشكل خطرًا على الصحة عامةً والجلد بشكل خاص.

وفي هذا الصدد، يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، مكونات مستحضرات التجميل المغشوشة وأضرارها، وفقًا للدكتور محمد رضوان، مفتش صيدلي بوزارة الصحة والسكان، وبحسب ما جاء بموقع هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA.

مكونات مستحضرات التجميل المغشوشة

1- بيثيونول

يكون مدونًا بنفس الاسم على عبوات مستحضرات التجميل أو يرمز له بـ"21 CFR 700.11"، وتكمن خطورته في أنه يسبب الإصابة بالتهاب الجلد التلامسي، الذي يزداد حدة عند التعرض للضوء.

2- كلوروفورم

في إحدى الدراسات التي أجريت على بعض الحيوانات، وجد الباحثون أن مادة الكلوروفورم التي يرمز لها على عبوات المكياج بـ"21 CFR 700.18"، تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، والاستثناء الوحيد لاستخدامها في تصنيع مستحضرات التجميل، أن تضاف بكميات محدودة.

3- مركبات الزئبق

يرمز لها بـ"21 CFR 700.13"، وتتسبب في الإصابة بالالتهابات الجلدية، وبعد فترة من استخدام مستحضرات التجميل المغشوشة التي تدخل في تصنيعها، تتراكم في الدم وتصيب الأعصاب بالتسمم.

لذلك، ينبغي استخدام مستحضرات التجميل التي تحتوي على كميات ضئيلة من الزئبق، لا تزيد عن 68 جزء من المليون، وقبل شرائها، يجب التأكد أيضًا من احتوائها على مواد حافظة آمنة، تقلل من أضرار هذه المركبات.

4- مركبات هيكساكلوروفين

إذا كانت مستحضرات تجميل الشفاه تحتوي على مركبات هيكساكلوروفين التي يرمز لها بـ"21 CFR 250.250"، بتركيز يزيد عن 0.1%، من الأفضل عدم شرائها، نظرًا لتأثيرها السام على الإنسان.

وتعتبر مادة HCP من أشهر مركبات هيكساكلوروفين المستخدمة في إنتاج مستحضرات التجميل، وللحد من أضرارها المتمثلة في اختراق الأغشية المخاطية، يجب أن يضاف إليها مواد حافظة آمنة أثناء عملية التصنيع.

5- كلوريد الميثيلين

تسببت مركبات كلوريد الميثيلين في إصابة الحيوانات بمرض السرطان في إحدى الدراسات، ويرمز لها على عبوات مستحضرات التجميل بـ"21 CFR 700.19".

اقرأ أيضًا: للسيدات.. هذا ما يحدث لبشرتك عند وضع المكياج يوميًا

6- مواد الماشية

بعض شركات التجميل تستخدم شحوم الماشية ومنتجات الألبان، في تصنيع مستحضراتها، دون الاهتمام بفحص الحيوانات من الأمراض المحتمل أن تكون مصابة بها قبل استخلاص هذه المواد منها التي يرمز لها بـ"21 CFR 700.27"، مما يؤدي إلى الإصابة بجنون البقر -على سبيل المثال- عند استخدامها.

7- كلوريد الفينيل

غاز عديم الرائحة، ويعتبر أحد المكونات التي تظهر في التلوث الجوي، ويتسبب في الإصابة بالسرطان، ويرمز له على عبوات المكياچ بـ"21 CFR 700.14".

8- مركبات الزركونيوم

أثرت سلبًا على رئة الحيونات في إحدى الدراسات، وتسببت في إصابة جلد بعض النساء بأورام حبيبية، وعادةً ما تكون مدونة على عبوات مستحضرات التجميل باسم"الزركونيوم".

9- مركبات الكلوروفلوروكربون

على الرغم من أن مركبات الكلوروفلوروكربون تم حظر استخدامها في تصنيع منتجات الأيروسول التجميلي، منذ عام 1975، بعدما ثبت تأثيرها الملوث للهواء الجوي، ولكن بعض شركات التجميل لا زالت تعتمد عليها في تحضير مثبتات الشعر وكريمات الحلاقة، ويرمز لها بـ"21 CFR 700.23".

10- الساليسيلات نيليد المهلجن

تهدد هذه المركبات صحة الجلد باضطرابات خطيرة، ويرمز لها على عبوات المكياچ بـ"21 CFR 700.15".

قد يهمك: 5 أشياء غريبة تدخل في تصنيع مكياجك

كيف تكتشفين كريمات الواقية من الشمس المغشوشة؟

إذا لم تكن الكريمات الواقية من الشمس مدون عليها كلمة "Sunscreen" أو "Sun protection"، فهذا دليل على أنها مغشوشة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية