أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا يزداد الوزن بعد ممارسة الرياضة؟

05:28 م الثلاثاء 24 نوفمبر 2020
لماذا يزداد الوزن بعد ممارسة الرياضة؟

قياس الوزن بعد ممارسة الرياضة

كتبت - ندى سامي:

هناك أوقات يحبذ الأطباء ألا يتم قياس الوزن فيها، مثل بعد تناول الطعام أو عقب الانتهاء من ممارسة التمارين الرياضية، لأن غالبًا ستكون كتلة الجسم زائدة عن المعتاد.

وعليه، يستعرض "الكونسلتو" أسباب زيادة الوزن بعد ممارسة الرياضة، وفقًا لموقع "Very well fit".

1- التهاب العضلات

تتعرض بعض الأنسجة العضلية للتمزق بعد ممارسة التمارين الرياضية الشاقة، وخلال عملية الاستشفاء التي تمر بها العضلات المتضررة، يزداد الالتهاب، مما يؤدي إلى تراكم خلايا الدم البيضاء في الخلايا التالفة، وهذا ما يتسبب في زيادة وزن الجسم بشكل مؤقت.

2- تناول المكملات الغذائية

يعتاد بعض الرياضيين على تناول المشروبات التكميلية الغنية بالكربوهيدرات والبروتين، لإمداد أجسامهم بالطاقة التي فقدوها عند ممارسة التمارين الرياضية، ومع كل جرام جليكوجين تسترده العضلات، يحتفظ الجسم بثلاثة جرامات من الماء، وهذا ما يؤدي إلى زيادة الوزن.

اقرأ أيضًا: لضمان فقدان الوزن.. 5 عادات صحية واظب عليها بعد ممارسة الرياضة

3- استهلاك المزيد من الألياف

إذا كانت وجبة ما بعد التمرين تحتوي على نسبة عالية من الألياف، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن، نتيجة تراكم البراز في القولون، والذي يصعب التخلص منه في هذا الوقت، بسبب جفافه.

4- احتباس الماء

هناك أسباب عدة تؤدي إلى احتباس الماء بالجسم بعد ممارسة التمارين الرياضية، أبرزها استهلاك نسبة عالية من الصوديوم في وجبة ما بعد التمرين أو تناول المشروبات المكملة كما ذكرنا سابقًا أو شرب كمية وفيرة من المياه والسوائل.

5- زيادة حجم العضلات

زيادة الكتلة العضلية، من الأمور الطبيعية التي تحدث للجسم بعد الانتهاء من رياضة رفع الأثقال، وقد تعطي قراءة أعلى على الميزان، خاصة عند قياس الوزن بعد التمرين مباشرة.

قد يهمك: 5 أسباب تؤدي لارتعاش العضلات بعد ممارسة الرياضة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية