أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للرجال.. مشكلات الخصوبة والإنجاب تهددك بسرطان البروستاتا

12:58 م الخميس 26 سبتمبر 2019
للرجال.. مشكلات الخصوبة والإنجاب تهددك بسرطان البروستاتا

العلاقة الحميمة

وكالات

كشفت دراسة طبية حديثة، أن الرجال الذين يعانون اضطرابات في الخصوبة، يكونون أكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا في مرحلة مبكرة من حياتهم.

وبحسب ما نقل موقع "سكاي نيوز"، فإن الأشخاص، الذين يواجهون صعوبات في الخصوبة والإنجاب، عليهم أن يقوموا بالتشخيص، في وقت مبكر، حتى يعززوا فرص العلاج.

واعتمدت الدراسة المنشورة في المجلة الطبية البريطانية، على المقارنة بين رجال كانوا في حاجة إلى تلقي علاج طبي قبل أن يتمكنوا من الإخصاب، ورجال آخرين استطاعوا الإنجاب بشكل طبيعي.

اقرأ أيضا: عوامل تساهم في الإصابة بسرطان البروستاتا.. تعرف عليها

وشملت الدراسة بيانات لنحو مليون و181 ألف و490 طفلا ولدوا في السويد، بين أعوام 1994 -2014، إضافة إلى العدد نفسه من الآباء، ثم جرى تحليل المعلومات، بشكل مكثف.

وفي هذه العينة، أنجب 20 ألفا و618 رجل عن طريق تقنية التلقيح الصناعي (1.7%)، فيما أنجب 14 ألفا و882 رجل من خلال إخصاب شريكاتهم بتقنية "ICSI" أي عبر حقن السائل المنوي بشكل مباشر في البويضة (1.3%).

أما الفئة الثالثة التي تضم مليونا و145 ألفا و990 رجلا، أي 97%، فأخصبوا شريكاتهم بشكل طبيعي، وفي مرحلة موالية، تم رصد نسب الإصابة بسرطان البروستاتا وسط العينة.

وكشفت النتائج أن الرجال الذين احتاجوا إلى تقنية الإخصاب خارج الجسم، أي عبر حقن السائل المنوي في البويضة، كانوا أكثر عرضة للمرض الخبيث بنسبة 64%، أما من لجؤوا إلى تقنية الإخصاب الصناعي فزاد لديهم الخطر بواقع 33%.

قد يهمك: سرطان البروستاتا.. تعرف على الأنواع الأكثر انتشارا وعدوانية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية