أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

البلح الأصفر للحامل- مفيد أم مضر؟

10:11 م الأحد 01 سبتمبر 2024
البلح الأصفر للحامل- مفيد أم مضر؟

البلح الأصفر

كتب - صابر نجاح:

تتساءل بعض النساء عن إمكانية إدراج البلح الأصفر في النظام الغذائي اليومي خلال فترة الحمل، خوفًا من أن يكون له تأثيرات سلبية على صحة الأم والجنين.

هل البلح الأصفر آمن للحامل؟

في هذا الصدد، قال الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية العلاجية، إن البلح الأصفر من الفواكه الصيفية المفيدة والآمنة للحامل، طالما يتم تناوله باعتدال.

اقرأ أيضًا: الفواكه الصيفية للحامل- إليكِ المسموح والممنوع

وأضاف ناجي أن البلح الأصفر يقلل الشعور بالتعب المرتبط بالحمل، لاحتوائه على سكريات طبيعية، تساعد على إمداد الأم بالطاقة والحيوية والنشاط.

وأوضح استشاري التغذية العلاجية أن البلح الأصفر يوفر للحامل حماية ضد الإصابة بالإمساك، لغناه بالألياف الغذائية، التي تحسن حركة الأمعاء وتسهل عمليتي الهضم والإخراج.

وأكد أن البلح الأصفر يحتوي على معادن، تلعب دورًا كبيرًا في تقوية عظام الحامل وتقليل خطر إصابتها بالكسور والiشاشة، مثل الكالسيوم والفسفور.

وكشف أن البلح الأصفر يعزز صحة القلب والأوعية الدموية عند الحامل، بفضل محتواه الجيد من معدن البوتاسيوم، الذي يساهم في تنشيط الدورة الدموية وضبط ضغط الدم والحفاظ على توازن السوائل بالجسم.

قد يهمك: رغم فوائده- 6 أمراض قد تمنعك من تناول البلح

وأشار إلى أن الحامل تصبح أقل عرضة للإصابة بالأنيميا عند تناول البلح الأصفر، لغناه بمعدن الحديد، الذي يساهم في إنتاج كريات الدم الحمراء، المسئولة عن إرسال الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

ومع ذلك، أوصى ناجي الحوامل بالانتباه جيدًا للكمية المستهلكة من البلح الأصفر، لأن الإفراط فيه قد يعرضهن لبعض الأضرار، مثل سكري الحمل والزيادة المفرطة في الوزن.

واختتم حديثه بالتشديد على ضرورة تناول 1 - 2 ثمرة من البلح الأصفر أثناء الحمل، لتحقيق أقصى استفادة من قيمته الغذائية العالية بشكل آمن.

قد يهمك أيضًا: كم سعرة حرارية في البلح الأصفر؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية