أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 علامات تدل على خلل الهرمونات بعد الولادة‎

01:37 م الثلاثاء 02 يوليه 2024
5 علامات تدل على خلل الهرمونات بعد الولادة‎

علامات خلل الهرمونات بعد الولادة

كتب - محمد عماد:

بعد الولادة، يمر جسم المرأة بتغيرات هائلة في مستويات الهرمونات. يمكن أن تتسبب هذه التغيرات في العديد من الأعراض التي تشير إلى وجود خلل هرموني. من المهم معرفة هذه العلامات للتعامل معها بشكل صحيح والبحث عن العلاج المناسب إذا لزم الأمر.

وفي التقرير التالي، يستعرض موقع "الكونسلتو" 5 علامات تدل على خلل الهرمونات بعد الولادة، وفقًا لموقع "Times of India".

1. تقلبات المزاج والاكتئاب:

يعتبر الاكتئاب وتقلبات المزاج من أكثر العلامات شيوعًا لخلل الهرمونات بعد الولادة، حيث تعاني العديد من النساء من اكتئاب ما بعد الولادة، فضلا عن أنه يتراوح بين الحزن العابر والاكتئاب الحاد، فإذا كنت تشعرين بالحزن المستمر، والقلق، فقد يكون ذلك دليلاً على اضطراب هرموني.

2. تعب وإرهاق مستمر:

يُعد الشعور بالتعب والإرهاق بعد الولادة أمرًا طبيعيًا، ولكن إذا استمر هذا الشعور لفترة طويلة وبشكل مفرط، فقد يكون ناتجًا عن خلل في الهرمونات، ويمكن أن يكون التعب نتيجة لانخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية أو خلل في هرمونات الغدد الكظرية.

3. مشاكل في النوم:

الأرق أو النوم المفرط أحد أبرز العلامات الدالة على اضطراب الهرمونات بعد الولادة، فبعض النساء يجدن صعوبة في النوم أو يستيقظن عدة مرات خلال الليل، بينما قد تشعر أخريات بالحاجة إلى النوم طوال الوقت؛ وترجع هذه المشكلة نتيجة لتقلبات في مستويات الهرمونات مثل الأستروجين والبروجسترون.

4. تغيرات في الوزن والشهية:

تعتبر زيادة الوزن المفاجئة والتغيرات في الشهية، مؤشر على الخلل الهرموني، حيث إن الهرمونات تلعب دورًا كبيرًا في تنظيم الشهية والتمثيل الغذائي، وأي اضطراب في مستوياتها يمكن أن يؤدي إلى تغيرات في الوزن والطريقة التي يشعر بها الجسم تجاه الطعام.

5. تساقط الشعر:

يعتبر تساقط الشعر بشكل مفرط بعد الولادة علامة شائعة على اضطراب الهرمونات، وقد تلاحظين أن شعرك يتساقط بكميات أكبر من المعتاد، وعادة ما يحدث بسبب انخفاض مستويات الأستروجين بعد الولادة، ورغم أن هذه العلامة يمكن أن تكون مقلقة، إلا أنها غالبًا ما تكون مؤقتة ويعود الشعر إلى نموه الطبيعي مع مرور الوقت.

قد يهمك: تغيرات تحدث للمهبل بعد الولادة- متى يستعيد شكله الطبيعي؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية