أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تحذيرات من انتشار سلالة جديدة لكورونا

02:19 م الثلاثاء 05 ديسمبر 2023
تحذيرات من انتشار سلالة جديدة لكورونا

متحورات كورونا

كتبت- ياسمين الصاوي:

كشف العلماء أن سلالة جديدة من فيروس كوفيد 19 تظهر الآن بالتزامن مع اقتراب رأس السنة، والتي يمكن أن تشهد ارتفاعًا جديدًا في حصيلة الإصابات بالفيروس.

وقال العلماء، إنه من المتوقع أن يكون هناك ارتفاع حاد في أعداد المصابين بسلالة بيرولا الجديدة، حسبما نشر موقع "Mirror".

ويعيش الخبراء في حالة تأهب على الرغم من أن هذه السلالة لم تنتشر بعد على نطاق واسع بدرجة كافية حتى تتمكن وكالة الأمن الصحي في بريطانيا من تصنيفها فرعيًا في بيانات التسلسل الخاصة بها.

وعلى الرغم من انخفاض مستويات الفيروس في الوقت الحالي، يتوقع العلماء أنها ستعود مرة أخرى بسبب احتفالات رأس السنة إلى حد كبير.

ظهرت هذه السلالة لأول مرة في لوكسمبورغ في أغسطس، قبل أن تنتشر إلى أمريكا وبريطانيا وفرنسا ودول أخرى، في حين تم اكتشاف السلالة الأم لأول مرة في الدنمارك في يوليو، مع ظهور أول حالات BA.2.86 في بريطانيا في أغسطس.

يُشار إلى هذه السلالة أحيانًا باسم متحور بيرولا "Pirola"، لكن منظمة الصحة العالمية لم تمنحه اسمًا رسميًا، لأنه لا يزال أحد أنواع متحور أوميكرون.

وقالت أستاذة المناعة الفطرية في جامعة كامبريدج، كلير براينت، إن BA.2.86 يمثل 13% فقط من الحالات المتسلسلة، مؤكدة أنها "ستصبح على الأرجح المتغير المشترك التالي".

وقالت إن الطفرات المختلفة في JN.1 كانت مثيرة للاهتمام، وعلى الرغم من عدم وجود بيانات كافية لتأكيد أي شيء حتى الآن، فإن التغييرات قد تعني أن JN.1 يهرب من أجهزة المناعة لدينا بسهولة أكبر ويتكاثر بشكل أسرع، ويعتبر معديًا بشكل أسرع.

وأشار الخبراء إلى انخفاض مستويات التطعيم أكثر إثارة للقلق، وبالتالي يجب الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا والعاملين في مجال الرعاية الصحية والاجتماعية والضعفاء والمرضى، يمكنهم الحصول على لقاحات معززة لحماية أنفسهم.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية