أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كورونا.. "تايمز أوف إنديا": الأطفال الهنود المتعافون من "كوفيد-19" قد يصابون بتلك المتلازمة

12:18 م الإثنين 28 يونيو 2021
كورونا.. "تايمز أوف إنديا": الأطفال الهنود المتعافون من "كوفيد-19" قد يصابون بتلك المتلازمة

تداعيات كورونا في الهند

ذكرت صحيفة "تايمز أوف إنديا" أن الأطفال الذين تعافوا في الهند من عدوى الفيروس التاجي أصبحوا أكثر عرضة للإصابة، في كثير من الأحيان، بمتلازمة "التهاب الأجهزة المتعددة".

ووفقًا لموقع "روسيا اليوم"، نقلت الصحيفة عن البروفيسور جاياشري، رئيس قسم الطوارئ والعناية المركزة للأطفال في معهد التعليم الطبي بمدينة شانديجار، قوله: "هذه المتلازمة مضى على ظهورها عام، ونحن نستقبل عددًا متزايدًا من الحالات".

وأفادت تقارير وسائل الإعلام المحلية بأن حالات هذه المتلازمة لدى الأطفال رصدت في ولايات ماهاراشترا وهاريانا والبنجاب وغيرها، ولم يتم تحديد العدد الدقيق للحالات، ولكن يوجد بالفعل المئات منها، حيث تتراوح الأرقام في شانديجار وحدها بين 42 إلى 252 طفلًا.

ويعبر الأطباء عن القلق لعدم وجود إحصاءات وطنية رسمية عن هذا المرض في الهند، وعدم وجود توصيات حول كيفية التعامل معه.

اقرأ أيضًا: لماذا لا يوصي الأطباء بتلقي الأطفال لقاح كورونا؟

ويشير الخبراء إلى أن الأطفال بشكل عام يتحملون عدوى الفيروس التاجي بسهولة أكبر، ولكن بعد ذلك قد يصابون بمثل هذه المتلازمة، ويتطور المرض عادةً بعد أربعة إلى ستة أسابيع من تعافي الطفل أو المراهق من "كوفيد- 19"، فيما تشمل الأعراض الحمى والطفح الجلدي والتهاب الملتحمة والإسهال والقيء وانخفاض ضغط الدم.

ويمكن أن تؤدي متلازمة التهاب الأجهزة المتعددة إلى عواقب وخيمة، وتكمن المشكلة في أن الأطباء غالبًا ما يخلطون بينها وأمراض الطفولة الأخرى.

ويرى مينو سينج، أستاذ طب الرئة في مدينة شانديجار، أن أحد أسباب الزيادة في حدوث هذه المتلازمة يتمثل في أن الأطفال يتحركون أقل، ولا يذهبون إلى المدرسة بسبب القيود المفروضة على خلفية الجائحة، فيما لوحظ أن خطر الإصابة بالمتلازمة يكون أعلى لدى الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية