أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دلتا بلس الجديد الأكثر قدرة على الانتشار.. ما حقيقة الأمر؟

12:17 م الثلاثاء 26 أكتوبر 2021
دلتا بلس الجديد الأكثر قدرة على الانتشار.. ما حقيقة الأمر؟

متحور فيروس كورونا دلتا بلس

يشهد العالم عدد من متغيرات فيروس كورونا منذ انلاع الأزمة وعلى مر الموجات المتلاحقة، ويزعم بعض العلماء أن متغير دلتا بلس له قدرة على الانتشار بصورة أكبر من متغير دلتا العادي.

ونقلت وكالة الأمن الصحي البريطاني دلتا بلس إلى فئة "المتحورات التي تخضع للفحص"، للتأكد من مخاطره المحتملة، ولا يوجد دليل حتى الآن على أنه يسبب أمراضا أسوأ من المتحورات السابقة، وفقًا لـ BBC عربي".

ولا يزال العلماء واثقين من أن اللقاحات الحالية قادرة على توفير المناعة والحماية الجيدة للأشخاص من هذا المتحور.

وعلى الرغم من أن متحور دلتا العادي لا يزال مسؤولا عن معظم حالات الإصابة بكوفيد - 19 في بريطانيا، إلا أن حالات الإصابة بمتحور "دلتا بلس" أو مايعرف بـ "أي واي 4.2" آخذة في الازدياد.

ويقول الخبراء إنه من غير المرجح أن يتغلب هذا المتحور بطريقة كبيرة أو يقاوم اللقاحات الحالي، لكن المسؤولين يقولون إن هناك بعض الأدلة المبكرة على أن معدل انتشاره في المملكة المتحدة قد يكون في تزايد مقارنة بالمتحور دلتا العادي.

وقالت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة "لقد أصبح هذا المتحور الفرعي شائعا بشكل متزايد في بريطانيا في الأشهر الأخيرة، وهناك بعض الأدلة المبكرة على أن معدل نموه قد يكون مرتفعا في البلاد مقارنة بالمتحور دلتا العادي".

وعلى عكس المتحور دلتا العادي، لم يتم اعتباره حتى الآن "متغيرا مثيرا للقلق"، وهي أعلى مرحلة من مراحل تصنيف المتحورات وفقا لمستوى خطورتها.

قد يهمك: لقاحات كورونا.. ما الفرق بين فايزر وأسترازينيكا وسينوفارم؟

يذكر أن هناك آلاف الأنواع، أو المتحورات، المختلفة من فيروس كورونا المنتشرة في جميع أنحاء العالم. والفيروسات بطبيعتها تتغير وتتحور طوال الوقت، لذا فليس من المستغرب ظهور متحورات جديدة.

كما أن المتحور "أي واي4.2" هو فرع من فروع المتحور دلتا العادي، ويتضمن بعض الطفرات الجديدة التي تؤثر على بروتين سبايك، الذي يستخدمه الفيروس لاختراق خلايانا.

وقد عُثر على الطفرات "واي 145 إتش و أي222 في" في العديد من سلالات فيروس كورونا الأخرى منذ بداية الوباء.

كما ظهر عدد قليل من الحالات في الولايات المتحدة، وكذلك البعض في الدنمارك، لكن حالات الإصابة الجديدة بالمتحور "دلتا بلس" انخفضت هناك منذ ذلك الحين.

وتقدم المملكة المتحدة حاليا، جرعات معززة من لقاح فيروس كورونا للأشخاص الأكثر عرضة للخطر قبل حلول الشتاء، للتأكد من حصولهم على أقصى حماية ضد الفيروس التاجي.

ولا يوجد ما يشير إلى أن هناك حاجة إلى تحديث جديد للقاح للحماية من أي من المتحورات الحالية لفيروس كورونا.

وقالت الدكتورة جيني هاريز، الرئيسة التنفيذية لوكالة الأمن الصحي البريطاني "نصائح الصحة العامة هي نفسها لجميع المتغيرات الحالية. احصل على التطعيم، وبالنسبة للمؤهلين، أقول تقدموا للحصول على الجرعة الثالثة أو الجرعة المعززة، حسب ماتقتضيه الحاجة، بمجرد الاتصال بكم.

وأضافت "استمروا في توخي الحذر ارتدوا الكمامات في الأماكن المزدحمة، وعند مقابلة أشخاص في الأماكن المغلقة، افتحوا النوافذ والأبواب لتهوية المكان وإذا كانت لديكم أعراض، فسارعوا بإجراء الفحص الطبي واعزلوا أنفسكم في المنازل حتى تتأكدوا أن نتيجة الفحص سلبية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية