أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

إلى متى يظل فيروس كورونا معديًا على الأسطح؟

09:32 م الأربعاء 25 نوفمبر 2020
إلى متى يظل فيروس كورونا معديًا على الأسطح؟

مدة بقاء فيروس كورونا على الأسطح

توصلت دراسة حديثة، إلى أن فيروس كورونا المستجد الذي يخرج مع رذاذ المصابين به، يمكن أن يظل معديًا وينتقل عبر الأسطح لعدة أيام، من خلال التحول إلى شكل مجهري يشبه "الفطيرة"، حسب ما كشفه أميت أغراوال وراجنيش باردواج، أستاذان بالمعهد الهندي للتكنولوجيا.

أغراوال وباردواج استخدما نماذج الكمبيوتر والفيزياء، لفهم الطريقة التي تنتقل بها عدوى كوفيد-19 إلى الأشخاص عند ملامسة الأسطح التي يستقر عليها الفيروس التاجي.

اقرأ أيضًا: أسطح ينشط عليها فيروس كورونا

وبعد فحص عينة منه، وجدا أن الفيروس يحتمي بطبقة واقية من السائل، يبلغ سمكها نانومتر واحد فقط، رغم تبخر الماء الموجود فيه، وهذا ما يساعده على البقاء حيًا لعدة أيام على الأسطح، وفقًا لموقع "سكاي نيوز".

وخلصت نتائج الدراسة إلى أن نوع المادة التي يستقر عليها الفيروس تتحكم في مدة بقائه على قيد الحياة، فإذا سقطت القطرات المحملة بالعدوى على الفولاذ المقاوم للصدأ أو النحاس، فإن الفيروس سيعيش ما بين 16 و24 ساعة، وقد تمتد هذه المدة لـ80 ساعة على الزجاج، وأكثر من 150 ساعة مادة البولي بروبيلين".

وأكد العالمان أن هذه الأرقام تستند إلى تجارب أجريت في ظروف معملية، ومن المحتمل أن تكون أقل في الواقع، بسبب العوامل التي تعزز عملية التبخر، مثل تغير درجة الحرارة وحركة الهواء.

قد يهمك: احذر ملامسة النقود في زمن كورونا.. كم من الوقت يبقى حيًا على سطحها؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية