أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ليست "فايزر" وحدها.. شركة أخرى ساهمت في التوصل للقاح كورونا

10:36 م الثلاثاء 10 نوفمبر 2020
ليست "فايزر" وحدها.. شركة أخرى ساهمت في التوصل للقاح كورونا

لقاح كورونا

إعلان نجاح اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، بنسبة تجاوزت 90%، أمس الاثنين، على لسان شركة "فايزر" الأمريكية، جعل الكثير من الأشخاص حول العالم يعتقدون أنها صاحبة الفضل الأول والأخير في ابتكاره، مع العلم أنها هناك طرف آخر ساهم بشكل رئيسي في أن يرى اللقاح النور، فمن هو؟

وأوغور شاهين وزوجته أوزلام توريجي، البالغان من العمر على التوالي 55 عامًا و53 عامًا، هما اللذان طورا لقاح فايزر، وفقًا لموقع "روسيا اليوم"، نقلًا عن وسائل إعلام أوروبية ويابانية.

أوغور شاهين وزوجته أوزلام توريجي

شاهين وأوزلام هما مؤسسا شركة "بيونتيك" الألمانية عام 2008، بدعم مالي من مؤسسة بيل جيتس، قيمته 55 مليون دولار، بعد سنوات من الخبرات التي اكتسباها من العمل في مؤسستهما الأولى "غانيماد فارماسوتيكل".

ظهور فيروس كورونا نهاية العام الماضي، دفع الزوجان في يناير 2020 إلى تغيير وجهتهما البحثية، من كيفية تعزيز المناعة البشرية ضد السرطان إلى ابتكار لقاح يساعد على الوقاية من عدوى كوفيد-19.

وبعد أشهر من العمل المكثف، استطاعا بالفعل، بالتعاون مع شركة "فايزر"، ابتكار لقاح فعال ضد الفيروس التاجي، تفصله عن مرحلة الإنتاج خطوة واحدة، ألا وهي "عرضه على إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA"، ومن المتوقع أن يحدث ذلك خلال الأسبوع المقبل، للحصول على ترخيص الاستخدام الطارئ بحلول نهاية الشهر الجاري.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية