أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد انتشارها بالسودان- إليك كل ما تريد معرفته عن الكوليرا‎

02:01 م السبت 24 أغسطس 2024
بعد انتشارها بالسودان- إليك كل ما تريد معرفته عن الكوليرا‎

الكوليرا

كتبت: ندى سامي

الكوليرا، مرض بكتيري ينتشر من خلال الماء الملوث، حيث يسبب الإسهال الشديد وهو ما يعرض للإصابة بالجفاف، وفي حال عدم تلقي العلاج المناسب يهدد بالوفاة، ومع انتشارها في السودان زادت المخاوف من وصول المرض للأراضي المصرية.. هل يمكن ذلك؟

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي كل ما تريد معرفته عن الكوليرا بعد انتشارها في السودان، وفقًا لـ منظمة الصحة العالمية، مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها "CDC".

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية بالرغم من القضاء على الكوليرا، إلا أنها ما زالت تشكل تهديدًا صحيًا في البلاد التي تعاني من الفقر والحرب والكوارث الطبيعية، أو أي ظروف ترغم الناس على استخدام صرف صحي غير ملائم.

ما هي الإجراءات المصرية ضد الكوليرا؟

مع الحرب على السودان والظروف العصيبة التي تمر بها البلاد، تم رصد حوالي 300 شخص تُوفى بسبب الكوليرا في الفترة الأخيرة، وعلى الجانب الآخر شددت مصر الإجراءات الوقائية على منافذها الجوية والبرية التي تربطها مع السودان.

وأكد حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية، على أن مصر شددت الإجراءات الاحترازية الوقائية في مينائي أرقين وقسطل الحدوديين لمنع وصول المرض داخل الأراضي المصرية.

اقرأ أيضًا: 6 أعراض تكشف إصابتك بالكوليرا- كيف تُعالج؟

وأشار عبد الغفار إلى أن قطاع الطب الوقائي المصري رفع درجة التأهب لضمان للحفاظ على النجاح الذي حققته مصر في محاربة الكوليرا، إذ لم يتم تسجيل أي إصابة بالكوليرا منذ سنوات.

ما هي الكوليرا؟

كوليرا هي عدوى معوية تسببها بكتيريا ضمة الكوليرا . يمكنك الإصابة بالكوليرا من خلال شرب الماء أو تناول الطعام المحتوي على بكتيريا الكوليرا.

لا يمرض معظم المصابين بالكوليرا، إلا أن الكوليرا قد تسبب الإسهال المائي والقيء اللذين يهددان الحياة . وتشير التقديرات إلى أن ما بين 1.3 إلى 4 ملايين شخص حول العالم يصابون بالكوليرا كل عام، ويموت ما بين 21 ألفًا إلى 143 ألف شخص.

مع العلاج المبكر والسليم، حتى المرضى المصابين بأمراض خطيرة يمكنهم النجاة من الكوليرا.

أعراض الكوليرا؟

يعاني معظم الأشخاص الذين يصابون بالكوليرا من أعراض خفيفة أو لا تظهر عليهم أي أعراض على الإطلاق. ويعاني حوالي 1 من كل 10 أشخاص من أعراض حادة مثل الإسهال المائي والقيء وتشنجات الساق. وقد يؤدي فقدان سوائل الجسم بسرعة إلى الجفاف والصدمة.

قد يهمك: هل يمكن أن تسبب الكوليرا الوفاة؟- طبيب يوضح

كيف تنتشر الكوليرا؟

يصاب الناس عادة بالكوليرا من خلال شرب الماء أو تناول الطعام الذي يحتوي على آثار براز شخص مصاب بالكوليرا. يمكن أن ينتشر المرض بسرعة في المناطق التي لا يتم فيها معالجة مياه الصرف الصحي ومياه الشرب بشكل كافٍ.

يمكن أن تعيش بكتيريا الكوليرا أيضًا في المياه قليلة الملوحة. كما أن تناول المحار النيئ قد يؤدي إلى الإصابة بالكوليرا.

لا ينتشر مرض الكوليرا من شخص إلى آخر أو من خلال الاتصال العرضي مع شخص مصاب بالكوليرا.

كيف يمكن الوقاية من الكوليرا؟

يمكن الوقاية من الكوليرا من خلال اتباع بعض التدابير الصحية، التي تتمثل فيما يلي:

- غسل اليدين جيدًا بالماء الجاري والصابون قبل تناول الطعام وبعد استخدام المرحاض.

- استخدام مرحاض نظيف، والاهتمام بالنظافة الشخصية.

- تجنب تناول الطعام خارج المنزل، خاصة في الأماكن التي تفتقر النظافة والتعقيم الجيد.

- تجنب استخدام المراحيض العامة دون تعقيم مناسب.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية